الأردن يصدر توضيحًا بشأن ”الخطأ البروتوكولي“ خلال زيارة بارزاني – إرم نيوز‬‎

الأردن يصدر توضيحًا بشأن ”الخطأ البروتوكولي“ خلال زيارة بارزاني

الأردن يصدر توضيحًا بشأن ”الخطأ البروتوكولي“ خلال زيارة بارزاني

المصدر: إرم نيوز

أصدرت السلطات الأردنية اليوم السبت، توضيحًا بشأن عدم وضع العلم العراقي أثناء استقبال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، والاقتصار على العلم الكردي فقط.

فقد زار رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الأردن والتقى الملك عبدالله الثاني، وعددًا من المسؤولين.

وقالت الخارجية الأردنية في بيان: إن ”المملكة الأردنية تعتز بعلاقاتها مع جميع مكونات الشعب العراقي في إطار الدولة الموحدة“.

وأضافت أن ”وضع علم إقليم كردستان بدلًا من العلم العراقي خلال استقبال الأمير فيصل بن الحسين لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، كان خطأ بروتوكوليًا فرديًا غير مقصود“.

وأكد البيان أن ”دعم الأردن لوحدة العراق وتماسكه.. موقف أردني ثابت لا يتبدل“.

وأثار وضع العلم الكردستاني فقط جدلًا حادًا في الأوساط السياسية العراقية، التي دعت الأردن إلى إيضاح موقفها.

وطالب ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، الحكومة الأردنية ببيان موقفها من عدم رفع العلم العراقي أثناء زيارة بارزاني إلى الأردن.

وذكر الائتلاف في بيان: ”نطالب الحكومة ببيان موقفها من عدم رفع العلم العراقي أثناء زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إلى المملكة الأردنية الهاشمية“، لافتًا إلى أن ”رفع علم كردستان فقط في الجناح الملكي للمطار الأردني يعد مخالفة للأعراف الدبلوماسية ومساسًا بوحدة وسيادة الدولة العراقية، ويعطي إشارات غير ودية تجاه العراق“.

وقالت عالية نصيف، النائبة عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي في بيان: إن وضع علم إقليم كردستان بدلًا من العلم العراقي أثناء استقبال رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني في الأردن ”خرق“ للأعراف الدبلوماسية، فيما أشارت إلى أنه ”كان الأجدر ب‍الأردن أن ترد الجميل على الاتفاقية التجارية المبرمة معها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com