أخبار

كيري يعود للقاء أبو مازن ونتنياهو
تاريخ النشر: 06 يناير 2014 12:56 GMT
تاريخ التحديث: 06 يناير 2014 12:57 GMT

كيري يعود للقاء أبو مازن ونتنياهو

وزير الخارجية الأمريكي يمارس ضغوطا على نظيره الإسرائيلي لاعتماد صيغة تليّن موقفه من عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة.

+A -A
المصدر: رام الله- (خاص) من محمود الفروخ

عاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الإثنين إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل قادماً من السعودية للقيام بجولة محادثات أخرى مفترضة مع القيادتيْن الفلسطينية والإسرائيلية.

وكشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية بعض تفاصيل الطروحات الأمريكية المتداولة خلال العملية التفاوضية المكثفة التي يقودها الوزير كيري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبحسب الصحيفة العبرية فإن كيري يمارس ضغوطه على رئيس الوزراء نتنياهو لاعتماد صيغة توافقية تليِّن موقفه الرافض تماماً لعودة لاجئين فلسطينيين إلى داخل إسرائيل مقابل موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على الاعتراف بإسرائيل بصفتها دولة يهودية.

غير أن الصحيفة أضافت أن نتنياهو ما زال يتشبث برفض هذا الموقف، ونوَّهت معاريف أيضاً إلى مؤشرات على تمديد العملية التفاوضية بعام آخر مقابل موافقة إسرائيل على تجميد إجراءات التخطيط لمشاريع بناء جديدة في المستوطنات.

وكان وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان قد أبدى الأحد دعمه الأساسي لطروحات كيري بشرط تضمينها مبدأ تبادل الأراضي والسكان بين الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني قاصداً تحديداً إحالة التجمعات السكنية العربية في منطقة وادي عارة إلى السيادة الفلسطينية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك