"هآرتس": إسرائيل تتوصل إلى تفاهمات مع الأسرى لإلغاء الإضراب
"هآرتس": إسرائيل تتوصل إلى تفاهمات مع الأسرى لإلغاء الإضراب"هآرتس": إسرائيل تتوصل إلى تفاهمات مع الأسرى لإلغاء الإضراب

"هآرتس": إسرائيل تتوصل إلى تفاهمات مع الأسرى لإلغاء الإضراب

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء الجمعة، أن مصلحة السجون توصلت إلى تفاهمات مع ممثلين عن الأسرى الفلسطينيين، من أجل تفادي إقدامهم على الإضراب عن الطعام، المخطط له يوم الأحد المقبل.

ونقل الموقع الإلكتروني للصحيفة عن أسرى لم تذكر أسماءهم، أن "مفاوضات أجريت في سجن رامون بين مصلحة السجون وممثلين عن حركتي حماس والجهاد الإسلامي في المعتقلات الإسرائيلية".

وأشار الأسرى إلى أن "التفاهمات تقضي بأن تُركب مصلحة السجون هواتف عامة في ساحة المعتقلات، وإلغاء العقوبات المفروضة على المعتقلين في سجنيّ رامون والنقب الصحراوي".

وقال المعتقلون لصحيفة "هآرتس": إن "مصلحة السجون وافقت على إزالة أجهزة التشويش والمراقبة على الهواتف المحمولة المُهربة، مقابل إلغاء الإضراب".

لكن المعتقلين نوهوا إلى أنّ "وزارة الدفاع الإسرائيلية لم توافق على شرط إزالة أجهزة التشويش بعد"، لافتين إلى أن "أجهزة التشويش على الهواتف المحمولة المُهربة للسجون تضر بصحتهم".

وكان المعتقلون قد هددوا بتنفيذ سلسلة من الاحتجاجات، من بينها الإضراب المفتوح عن الطعام، بدءًا من يوم الأحد المقبل.

وقالت المصادر الفلسطينية للصحيفة: إن "لقاءين عُقدا اليوم الجمعة وأمس الخميس بين ممثلين عن حركتي حماس والجهاد، وممثلين عن مصلحة السجون الإسرائيلية، إذ إن الأخيرة ليست معنية بتصعيد الأوضاع".

وأوضح المعتقلون أن "مصلحة السجون أبلغت ممثلي المعتقلين الفلسطينيين استعدادها لمناقشة مطالبهم الأخرى، التي من بينها السماح لعائلات المعتقلين من قطاع غزة بزيارة أبنائهم، وإلغاء العقوبات الفردية ضد المتهمين بإثارة الشغب، والسماح للمعتقلين بمشاهدة التلفاز والاستماع إلى الإذاعة".

ومنذ مطلع 2019، تشهد السجون الإسرائيلية توترًا، على خلفية إجراءات تتخذها مصلحة السجون بحق المعتقلين الفلسطينيين، من بينها تركيب أجهزة تشويش داخل السجون، بذريعة استخدام المعتقلين لأجهزة اتصال نقالة.

وتزايدت وتيرة التوتر في الأيام الماضية، إثر اقتحام قوات خاصة عددًا من المعتقلات، والاعتداء على السجناء بالضرب والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات، بحسب هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وتعتقل إسرائيل في سجونها حوالي 6 آلاف فلسطيني، بحسب هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com