غوتيريس: "وحدة صف" مجلس الأمن شرط أساسي لمحاسبة مستخدمي "الكيماوي" بسوريا
غوتيريس: "وحدة صف" مجلس الأمن شرط أساسي لمحاسبة مستخدمي "الكيماوي" بسورياغوتيريس: "وحدة صف" مجلس الأمن شرط أساسي لمحاسبة مستخدمي "الكيماوي" بسوريا

غوتيريس: "وحدة صف" مجلس الأمن شرط أساسي لمحاسبة مستخدمي "الكيماوي" بسوريا

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي بـ "وحدة الصف"؛ لضمان عدم إفلات مستخدمي الأسلحة الكيمائية في سوريا من العقاب.

جاء ذلك في عرضه للتقرير الشهري الـ66، المقدم من المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو آرياس، والذي يناقشه مجلس الأمن في جلسة تعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقال الأمين العام مخاطبًا أعضاء المجلس: "أكرر التأكيد على أن استخدام الأسلحة الكيميائية أمر بغيض، وعلى أن إفلات مستخدميها من العقاب أمر لا يمكن قبوله، ووحدة الصف بمجلس الأمن شرط أساسي للوفاء بهذا الالتزام العاجل".

ولفت إلى أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وممثلين عن النظام السوري، أجروا سلسلة مشاورات تقنية جديدة في لاهاي خلال الفترة من 18 إلى 21 من شهر مارس/آذار الماضي، حول المسائل المتعلقة.

وقال غوتيريس: إنه "يتعذر على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التحقق الكامل من أن النظام السوري قدم إعلانًا دقيقًا ومكتملًا، يتوافق مع أحكام اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية، وتدمير تلك الأسلحة".

وأوضح التقرير أن بعثة تقصّي الحقائق التي أرسلت إلى سوريا نهاية شهر سبتمبر/أيلول من عام 2018، لجمع معلومات وإجراء مقابلات بشأن 5 حوادث مبلغ عنها، "ما زالت قيد التحقيق حاليًا".

ويتعلق الأمر بحادثتين في "خربة المصاصنة"، وقعتا في 7 من شهر يوليو/تموز لعام 2017، و4 من شهر أغسطس/آب لعام 2017، وحادثة في "قليب الثور"، بالسلمية، وقعت في 9 من شهر آب/أغسطس لعام 2017، وحادثة في اليرموك بدمشق، وقعت في 22 من شهر تشرين الأول/أكتوبر لعام 2017، وواحدة في "البليل"، بـ"صوران"، وقعت في 8 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2017.

ويستعرض تقرير آرياس معلومات ذات صلة بالبرنامج الكيميائي للنظام السوري، خلال الفترة الممتدة من 24 لشهر فبراير/شباط وحتى 23 من شهر آذار/مارس الماضي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com