رئيس ”العربي للمياه“: مفاوضات سد النهضة وصلت إلى ”طريق مسدود“.. و6 بدائل لحل أزمة المياه (فيديو إرم) – إرم نيوز‬‎

رئيس ”العربي للمياه“: مفاوضات سد النهضة وصلت إلى ”طريق مسدود“.. و6 بدائل لحل أزمة المياه (فيديو إرم)

رئيس ”العربي للمياه“: مفاوضات سد النهضة وصلت إلى ”طريق مسدود“.. و6 بدائل لحل أزمة المياه (فيديو إرم)

المصدر: محمد زهران – إرم نيوز

قال رئيس المجلس العربي للمياه، محمود أبوزيد، إنّ مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين الدول الثلاث وصلت إلى ”طريق مسدود“، لافتًا إلى ”اجتماع عمل قريب بين الدول الثلاث، سيتطرق إلى أمور معقدة ومتوقفة، ولم يتم الوصول إلى حل إزاءها“.

وأضاف أبوزيد:“المشكلة الرئيسة التي تعطل المفاوضات تتمثل بمسألة ملء وتشغيل خزان السد“، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنّ ”الاجتماع المرتقب يستهدف الوصول إلى اتفاقية بشأن مسألة الملء والتشغيل، لتكون بداية لحلحلة الخلاف“.

وعن تحديات المياه المتمثلة في ندرة الموارد، وزيادة الاحتياجات عن المتاح، أشار أبوزيد إلى أنّ ”المجلس العربي للمياه أجرى دراسة عن كيفية عمل توازن بين الاحتياجات والموارد المائية، وخلصت إلى تقديم 6 بدائل جرى تقديمها في أوراق سياسات“.

وأضاف أنّ أهم هذه البدائل:“التحلية سواء لمياه البحر أو المياه الجوفية عالية الملوحة، ومعالجة مياه صرف الصحي، والصرف الزراعي، والمياه الجوفية سواء العميقة أو السطحية، ومعالجة مياه السيول وهي أحد الموارد التي لم يتم استغلالها بشكل كافٍ“.

ووفق تصريحات سابقة لوزارة الري والموارد المائية في مصر، فإن نصيب الفرد من المياه انخفض بشكل تدريجي ليصل إلى حوالي 570 مترًا مكعبًا سنويًا العام 2018، حيث بلغ العجز الحالي في الموارد المائية 90% يتم تعويضه من خلال إعادة تدوير المياه والذي يمثل 33% من الاستخدام الحالي، بخلاف استيراد 34 مليار متر مكعب مياه افتراضية على صورة سلع غذائية لسد باقي العجز.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعًا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان، ومصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com