بعد الاعتراف الأمريكي.. الاحتلال يعتزم توطين 250 ألف إسرائيلي في الجولان

بعد الاعتراف الأمريكي.. الاحتلال يعتزم توطين 250 ألف إسرائيلي في الجولان

المصدر: إرم نيوز

تعتزم سلطات الاحتلال، توطين ربع مليون إسرائيلي في الجولان، وذلك بعد القرار الأمريكي بالاعتراف بسيادة تل أبيب على الهضبة السورية المحتلة، بحسب ما ذكرت قناة ”مكان“ العبرية.

وذكرت القناة التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، في تقرير لها، يوم الاثنين، أن ”حكومة الاحتلال الإسرائيلية بلورت خطة لتطوير هضبة الجولان، تهدف إلى إسكان وتوطين ربع مليون إسرائيلي، بالتزامن مع مرور 100 عام على تأسيس الدولة العبرية“.

وتشمل الخطة ”بناء 30 ألف وحدة سكنية جديدة، وزيادة عدد سكان مدينة كاتسرين ثلاثة أضعاف، إضافة إلى إقامة مدينتين جديدتين، إلى جانب خلق فرص عمل ومشاريع في مجالي المواصلات والسياحة“.

وذكرت القناة العبرية، أن ”خطة الحكومة الإسرائيلية الاستيطانية وضعت بالتعاون مع وزارة الإسكان، ومجلس الجولان الإقليمي ومجلس كاتسرين المحلي وحركة أور“.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 25 آذار/مارس الماضي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرار اعتراف رسمي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وجُوبه القرار الأمريكي بموجة رفض واسعة في العالم العربي والإسلامي، كما أكدت القمة العربية في تونس على السيادة السورية على هضبة الجولان ورفض أي مساس بها.