يرمز لقتلى حرب إيران.. ”رقص وغناء“ في نصب ”الشهيد“ يثيران غضبًا عارمًا بالعراق (فيديو) – إرم نيوز‬‎

يرمز لقتلى حرب إيران.. ”رقص وغناء“ في نصب ”الشهيد“ يثيران غضبًا عارمًا بالعراق (فيديو)

يرمز لقتلى حرب إيران.. ”رقص وغناء“ في نصب ”الشهيد“ يثيران غضبًا عارمًا بالعراق (فيديو)

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أثار حفل غنائي لفرقة موسيقية أقيم في نصب الشهيد وسط العاصمة بغداد غضبًا واسعًا في الأوساط الشعبية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما اعتُبر ”استهانة“ بحرمة شهداء العراق.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل، مقاطع مرئية تظهر فرقة موسيقية برفقة المطربة العراقية سارة آدم وهي تحيي حفلًا في باحة نصب الشهيد بالعاصمة بغداد، وسط تساؤلات عن الجهة التي منحت التراخيص لإقامة الحفل في هذا المكان، حيث لم يشهد نصب الشهيد العراقي أي حفل أو فعاليات فنية في السابق.

وعبرَ نشطاء على مواقع التواصل عن أسفهم لما اعتبروه ”استخفافًا بقيمة الشهداء“ الذين ضحوا بأنفسهم من أجل أرض البلاد وكرامة الإنسان العراقي، في حين حمل آخرون الجهة القائمة على النصب مسؤولية منح الموافقة على الحفل، معتبرين ما جرى ”تقليلًا من قيمة الشهداء“.

ونصب الشهيد يعد من أبرز المعالم المعمارية في بغداد، وهو من تصميم المهندس المعماري العراقي سامان أسعد كمال، إذ أقيم على أرض مفتوحة مترامية الأطراف، ويعبر عن ارتقاء أرواح الشهداء إلى السماء.

ويرمز النصب إلى المقاتلين العراقيين الذين سقطوا إبان فترة الحرب العراقية – الإيرانية خلال فترة الثمانينات.

وقال النائب في البرلمان العراقي محمد الكربولي: ”نصب الشهيد هو المعنى الأقدس في ضمير الأمم، أمامه يقف الجميع خشوعًا ومهابة فثمة الأرواح التي أزهقت بسخاء دفاعًا عن الوطن“.

وأضاف في تغريدة على ”تويتر“: ”نصب الشهيد ليس مكانًا للغناء والرقص“.

بدوره قال الصحفي عمر الجنابي: ”هل السبب قتالهم ضد إيران لـ8 سنوات؟ هل السبب تضحيتهم بأرواحهم لأجل العراق؟ هل هي عقدة نقص تجاه أي روح عراقية طاهرة؟ أين الشعب؟ أين الوطنية؟ أين احترام النفس؟“.

وأكد عبر موقع ”تويتر“ أن ”حفلات ومسارح للغناء وسط نصب الشهيد! ما الغاية؟ إلى أين تريدون الوصول؟“.

وقالت الإعلامية نوارا عاصم في تغريدة: ”يا شهيد عمرك كان ثمن الحرية ولكن لم تقصد هذه الحرية أبدًا!!! حفل غنائي في نصب الشهيد ؟“.

ويستقبل النصب الزعامات السياسية على مر العقود لوضع أكاليل الزهور عبر مراسم تأبينية رسمية في إحياء المناسبات التي تستذكر الشهيد العراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com