سجال بين العبادي وحزب بارزاني في العراق بشأن النفط ورواتب الموظفين
سجال بين العبادي وحزب بارزاني في العراق بشأن النفط ورواتب الموظفينسجال بين العبادي وحزب بارزاني في العراق بشأن النفط ورواتب الموظفين

سجال بين العبادي وحزب بارزاني في العراق بشأن النفط ورواتب الموظفين

نشب سجال حاد بين زعيم ائتلاف النصر رئيس وزراء العراق السابق حيدر العبادي، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، بشأن إيرادات النفط ورواتب الموظفين في إقليم كردستان العراق.

وقال مكتب بارزاني في بيان له أمس الثلاثاء: "للأسف، تطرق حيدر العبادي إلى حديث غير موفق يوم السبت 23 آذار 2019، من خلال مقابلة مع تلفزيون دجلة، وأطلق بعض الأحكام والأقوال التي ليست في محلها بخصوص كركوك والبيشمركة وشعب كردستان"، مشيرًا إلى أن "هدفه من ذلك هو تخريب الأجواء الإيجابية التي سادت العلاقات بين الإقليم وبغداد بعد الانتخابات العراقية، وذلك خدمة لأغراض فردية خاصة به".

وأضاف البيان "مكونات العراق ومن خلال الانتخابات، عاقبت العبادي وغيره من الذين كانوا يريدون الحرب الأهلية وضرب التعايش ويحقدون على شعب كردستان وارتكبوا انتهاكات دستورية وجرائم في كركوك وطوزخورماتو، وفي الوقت نفسه، كافأ شعب كردستان من خلال انتخابات برلمان كردستان البيشمركة والمدافعين عن الإقليم".

وتابع "العبادي كان جاحدًا تجاه البيشمركة وشعب كردستان، فلولا البيشمركة لما استطاع شخص مثله أن يرى الموصل بعينيه، ثم يسرق الانتصار على داعش في الموصل ويتباهى به".

وبحسب بيان الحزب الديمقراطي، فإن "شعب كردستان يعتبر الأطراف الكردية التي وصفها العبادي بالمتشددة، أطرافًا مخلصة وطنية، ويعتبر الذين نسقوا مع العبادي خونة باعوا الوطن، والذي يهمنا هو رأي شعب كردستان، أما تقييم الناس الحاقدين فلا قيمة له"، مبينًا أن "قوات بيشمركة كردستان تمكنت من قبر أحلام الأعداء والأنظمة السابقة، تمكنوا بفضل بطولتهم من إبطال مؤامرة العبادي الخبيثة، وهو نفسه يعلم أفضل من غيره ماذا فعل البيشمركة به وبمؤامرته".

وشدد البيان: "ينبغي على كافة الأطراف أن تعرف أن أوضاعًا أخرى قائمة في العراق الآن، ولا يجوز أن يكون للوجوه الحاقدة الأنانية المنتهكة للقانون دور فيها، وإن المرحلة الحالية هي مرحلة المسؤولية وتعزيز أسس التعايش وترسيخ الشراكة والتوافق والتوازن في العراق".

إلى ذلك، رد ائتلاف النصر، اليوم الأربعاء، على بيان المكتب الإعلامي لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني.

وقال ائتلاف العبادي في بيان تلقت "إرم نيوز" نسخة منه: "يؤكد ائتلاف النصر للرأي العام العراقي أن سياسات العبادي وائتلاف النصر لم تكن يومًا بالضد من الشعب الكردي المناضل والمحروم، بل هي بالضد من مافيات الأحزاب، كردية كانت أم عربية".

وأضاف "يتذكر الرأي العام أن العبادي هو من أطلق الرواتب لمواطني الإقليم العام الماضي بعد أن بددت الأحزاب المتحكمة بالإقليم الثروات النفطية وغير النفطية، واعتبرتها ملكًا لها ولأتباعها، وجوّعت المواطنين وحرمتهم من ثرواتهم".

وأكد أن "السلطة والثروة هما ملك الشعب وليس ملك الإقطاعيات الحزبية والشخصية. إن ائتلاف النصر مع العدالة والمساواة والوطنية العراقية دونما أي تمييز عرقي أو طائفي، وكان وما زال وسيبقى مع الشعب بمختلف أديانه وقومياته وطوائفه وضد التخادم السياسي الطائفي الحزبوي المحاصصي الذي دمر وسيدمر البلاد".

وكان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي قد أبدى استغرابه من زيادة رواتب موظفي إقليم كردستان بمقدار "مرة ونصف" عما كان معتمدًا في فترة توليه المنصب، دون زيادة إيرادات النفط المرسلة من قبل حكومة الإقليم، فيما شدد على ضرورة عدم "التنازل" عن مصالح البلد العليا مقابل الاستمرار في المنصب. جاء ذلك خلال لقاء متلفز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com