وزارة الصحة الفلسطينية توقف تحويل الحالات المرضية للمستشفيات الإسرائيلية
وزارة الصحة الفلسطينية توقف تحويل الحالات المرضية للمستشفيات الإسرائيليةوزارة الصحة الفلسطينية توقف تحويل الحالات المرضية للمستشفيات الإسرائيلية

وزارة الصحة الفلسطينية توقف تحويل الحالات المرضية للمستشفيات الإسرائيلية

أوقفت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية، ردًا على قرار تل أبيب اقتطاع جزء من أموال الضرائب (المقاصة) الفلسطينية.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أسامة النجار: إن "القرار سياسي من طرف القيادة الفلسطينية، وبات حيز التنفيذ".

وأوضح النجار أن فاتورة التحويلات الطبية للمستشفيات الإسرائيلية تقدر قيمتها بـ 100 مليون دولار سنويًا.

وتقيِّم دائرة التحويلات الطبية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية الحالات المرضية التي ترد مستشفياتها، وتقرر على إثرها إبقاءها في مستشفياتها أو نقلها إلى أخرى فلسطينية خاصة، أو إسرائيلية، وفق صعوبة الحالة المرضية.

ولفت المسؤول الطبي الفلسطيني إلى أن وزارة الصحة ستعمل على تحويل الحالات المرضية لمستشفيات مدينة القدس المحتلة، وللمستشفيات المصرية والأردنية.

وفي الـ 17 من فبراير/ شباط الماضي، قررت إسرائيل خصم نحو 139 مليون دولار (سنويًا)، من عائدات الضرائب (المقاصة)، في إجراء عقابي على تخصيص السلطة جزءًا من الإيرادات لدفع رواتب للمعتقلين في السجون الإسرائيلية وعائلات الشهداء.

وفي الـ 26 من الشهر ذاته، قال رئيس حكومة تسيير الأعمال، رامي الحمد الله، إن حكومته أرجعت أموال المقاصة إلى الجانب الإسرائيلي، بعد خصم نحو 42 مليون شيقل (ما يعادل نحو 11.53 مليون دولار).

وتحول إسرائيل نهاية كل شهر أموال المقاصة التي تجبيها فرق وزارة ماليتها على السلع الواردة للأراضي الفلسطينية، بمتوسط شهري يتراوح بين 680 إلى 700 مليون شيكل (186 - 192 مليون دولار).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com