الفلسطينيون يطرحون مشروع إقامة الدولة على مجلس الأمن – إرم نيوز‬‎

الفلسطينيون يطرحون مشروع إقامة الدولة على مجلس الأمن

الفلسطينيون يطرحون مشروع إقامة الدولة على مجلس الأمن

رام الله- أعلن مسؤولان فلسطينيان أن السلطة الفلسطينية ستطرح اليوم الأربعاء مشروع قرار لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على مجلس الأمن الدولي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إنه أبلغ نظيره الأمريكي جون كيري بأن الجانب الفلسطيني قرر تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن اليوم.

وذكر المالكي أن الأسباب التي أدت إلى التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن هي أن الجهود التي بذلها الوزير كيري شخصيا لم تنجح وان إسرائيل ”تواصل مصادرة الأراضي والقتل والانتهاك“.

وقال المالكي إن كيري أكد له أن الفلسطينيين لن يحققوا شيئا أمام المعطيات الحالية في المنطقة وانه يجب عليهم أن يبحثوا عن بديل لكنهم مصرون على التوجه لمجلس الأمن.

وفي السياق أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أن مشروع القرار العربي الفلسطيني سيُقدم اليوم للتصويت عليه بمجلس الأمن الدولي.

وقال عريقات وفق ما نقلت عنه وكالة ”صفا“ المحلية: ”سنتقدم بمشروع القرار اليوم، بالرغم من التهديدات الأمريكية التي أبلغتنا رسميًا بأنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضده“.

وشدد عريقات أنه وفي حال إحباط مشروع القرار العربي بشأن إنهاء الاحتلال من خلال ”الفيتو“، فإن دولة فلسطين ستستكمل تقديم صكوك الانضمام لكافة المؤسسات والمواثيق والبروتوكولات والمعاهدات الدولية وعددها 522.

ويقضي مشروع القرار بإلزام ”إسرائيل“ بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية التي احتلتها عام 1967 خلال سقف زمني لا يتعدى الـ3 سنوات، وبما يشمل شرقي القدس المحتلة، قبل نهاية عام 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com