السبسي يَعِدُ بترميم علاقات تونس مع مصر وسوريا
السبسي يَعِدُ بترميم علاقات تونس مع مصر وسورياالسبسي يَعِدُ بترميم علاقات تونس مع مصر وسوريا

السبسي يَعِدُ بترميم علاقات تونس مع مصر وسوريا

تونس- وعد مرشح حزب "نداء تونس" في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية، الباجي قايد السبسي، بالعمل على ترميم علاقات بلده الدبلوماسية مع البلدان الصديقة والشقيقة، وخاصة مصر وسوريا، دون التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك حال فوزه بالرئاسة.

وقال السبسي في مؤتمر صحافي عُقد الثلاثاء في العاصمة تونس: "نحن متشبثون في تونس بالمحافظة على سيادة بلدنا، لذلك نرفض التدخل في شؤون البلدان الأخرى، فمصر دولة صديقة وشقيقة وقعت فيها تغييرات كبيرة ولا بد ألا نتدخل في شأنها الداخلي".

وأضاف أن سوريا "تمر بفترة صعبة وانشقاق داخلي بسبب التدخلات الأجنبية"، معتبرا أن ذلك "يضعف سوريا".

وفي الشأن الفلسطيني، تحدث السبسي عن "ضرورة إعادة وحدة الصف الفلسطيني نظرا لما تمثله القضية الفلسطينية من أهمية لدى تونس وكل المساندين للقضايا العادلة في العالم".

ثم تطرق إلى الشأن التونسي الداخلي، مجددا دعوته التونسيين إلى "الوحدة الوطنية لتجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد".

وتابع أن "تونس بحاجة اليوم إلى جميع أبنائها على غرار زمن الاستقلال (عن الاستعمار الفرنسي عام 1956)، وذلك لتجاوز الأزمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي نمر بها منذ فترة".

وكان منافس السبسي في الانتخابات، منصف المرزوقي، دعا في كلمته خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2013، السلطات المصرية إلى الإفراج عن الرئيس السابق، محمد مرسي، وجميع المعتقلين السياسيين، وهو ما اعتبرته مصر تدخلا في شؤونها الداخلية، وتسبب في توتر شديد في علاقات البلدين المشتركة.

وبداية عام 2012 قطع المرزوقي العلاقات مع دمشق؛ احتجاجا على ما اعتبره "قمع نظام بشار الأسد للاحتجاجات الشعبية في سوريا".

وستجرى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية، في 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري داخل تونس، وأيام 19 و20 و21 من الشهر نفسه خارجها، ويتنافس فيها السبسي (88 عاما) الحاصل على 39,46%، في الجولة الأولى، والرئيس الحالي محمد المنصف المرزوقي (69 عاما - مستقل) الحاصل على 33,43%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com