أكراد سوريا يطمحون للاعتراف الرسمي بلغتهم
أكراد سوريا يطمحون للاعتراف الرسمي بلغتهمأكراد سوريا يطمحون للاعتراف الرسمي بلغتهم

أكراد سوريا يطمحون للاعتراف الرسمي بلغتهم

بعد أن شكّل أكراد سوريا حكومتهم المستقلة، شمال شرق البلاد، أولوا لغتهم الأم اهتماماً بالغاً، بعد أن حُرموا من التحدث بها أكثر من 40 عاماً من حكم حزب البعث، في خطوة لجعلها ثانية رسمية في سوريا.



وقامت "الإدارة الذاتية الديمقراطية" بفتح المدارس والمعاهد والمجموعات التي تدرّس اللغة، مع اصطحاب أساتذة كبار من "مخمور" بالإقليم.

وخلال ضمن جولة شبكة إرم الإخبارية في مناطق الأكراد بسوريا، طالب السيد رمضان حمو، الناطق باسم حركة اللغة والتدريب - فرع كركي لكي ورميلان، بالاعتراف باللغة الكردية كلغة ثانية ورسمية في سوريا، فـ "للشعب الكردي لغته كغيره من الشعوب".

وتحدث حمو، وهو مدرس إحدى المجموعات التي تخرّج أساتذة اللغة، لـ "إرم" عن أهمية اللغة في كونها "وسيلة للتواصل والتفاهم، وهي شيء فطري، وكلما نتعلم لغات تزداد شخصياتنا وتتلون، ومطلوب من كل واحد أن يتعلم اللغات، حتى يعطي ويأخذ من الثقافة والتاريخ إلى الآخرين من خلال وسائل الإعلام، فضلاً عن أن للغة أهمية وهي هوية ووجود البشر".

واستشهد الناطق باسم حركة اللغة والتدريب بمقولات للزعيم الكردي عبد الله أوجلان، مضيفاً أن "اللغة شرف الإنسان، ومن دونها يضيع".


وقال إن العرب باتوا يقبلون على تعلم الكردية، و"لعل من الصعوبات التي نعانيها تتمثل في اللهجات المتعددة، ولكن نطمح لتعليم الجميع لغة فصيحة واحدة".


وأضاف أن المكونات السورية الأخرى أيضاً عاشت "ثقافة الإلغاء"، كالسريان والآشوريين والكلدانيين، الذين يتعلمون لغتهم الآن.

وختم أن المركز الذي تأسس في عام 2012، يهتم بتدريب الأطفال "وهم الجيل القادم"، الذين يتعلمون اللغة بشكل أكاديمي، قائلاً إن الفرصة أتت بعد "دم الشهداء والفاتورة العالية التي دفعها الأكراد في كوباني وغيرها".

جدير ذكره أن للأكراد لغة فصيحة واحدة، وتتفرع إلى ثلاث لهجات أساسية هي "الكرمانجية" و"الصورانية" و"اللورانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com