أوجلة تستضيف الحوار الليبي بدلاً من غدامس
أوجلة تستضيف الحوار الليبي بدلاً من غدامسأوجلة تستضيف الحوار الليبي بدلاً من غدامس

أوجلة تستضيف الحوار الليبي بدلاً من غدامس

طرابلس- قال أحد الأطراف المدعوة للحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة في ليبيا إن مدينة "أوجلة"، وسط، ستستضيف الجولة الثانية من الحوار بين الأطراف الليبية بعد غد الأربعاء، بعد رفض بعض المشاركين عقد الجلسة بمدينة "غدامس"، غرب، لأسباب أمنية.

وأضاف المصدر، مفضلاً عدم كشف هويته، أن بعثة الأمم المتحدة لاتزال تتفاوض مع أطراف الصراع في ليبيا التي وضعت شروطًا لمشاركتها في الحوار.

ولم يعط المصدر تفاصيل حول الأسباب الأمنية التي تعيق عقد الحوار في غدامس واختيار أوجلة التي تبعد عن مدينة بنغازي (شرق) 400 كم إلى الجنوب.

وفي ذات السياق، أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التصعيد العسكري الحاد، مشيرة إلي أنها تقوم حاليًا باتصالات مع كلا جانبي النزاع، داعية إلى وقف فوري للعمليات العسكرية لإعطاء فرصة للحوار السياسي الليبي.

ووصفت البعثة، في بيان لها اليوم، ونشر على موقع الأمم المتحدة، التصعيد العسكري بأنه "بمثابة محاولة مباشرة لتقويض جهود الحوار السياسي".

وقالت البعثة إن "أولئك الذين يقفون وراءه (التصعيد) يهدفون بشكل واضح إلى إفشال العمل الجاري للوصول إلى حل سياسي"، مؤكدة على أهمية الحوار الذي هو مطلب الأغلبية العظمى من الليبيين ولا يوجد له أي بديل آخر.

وتقود البعثة الأممية في ليبيا، برئاسة، برناردينو ليون، جهوداً للحوار بين نواب برلمان طبرق (شرق)، ونواب آخرين مقاطعين، في محاولة لحل الأزمة السياسية والأمنية في البلاد، وكانت أولى تلك المحاولات هي جولة الحوار التي عقدت في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي في مدينة غدامس، فيما جرت في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي جولة ثانية في طرابلس (غرب).

وكانت البعثة، حددت الثلاثاء الماضي، موعدًا لانطلاق الجولة الثانية للحوار قبل أن تؤجلها للأسبوع الجاري، دون تحديد اليوم.

وفي التاسع من الشهر الجاري، اشترطت قيادات عملية "الكرامة" التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، شرق ليبيا، 8 شروط للاستجابة لدعوة بعثة الأمم المتحدة للدخول في الحوار يأتي على رأسها أهمها ضرورة اعتراف وإقرار كافة الأطراف المدعوة للحوار بشرعية مجلس النواب المنعقد في طبرق كممثل حصري للشعب الليبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com