أمريكا تُطالب بـ"أدلة في غاية الأهمية" لمحاكمة الليبي
أمريكا تُطالب بـ"أدلة في غاية الأهمية" لمحاكمة الليبيأمريكا تُطالب بـ"أدلة في غاية الأهمية" لمحاكمة الليبي

أمريكا تُطالب بـ"أدلة في غاية الأهمية" لمحاكمة الليبي

نيويورك - طلب مدعون أمريكيون من قاض اتحادي أن يسمح لهم بالاستعانة بمستندات صودرت خلال الغارة العسكرية التي أودت بحياة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عام 2011 في المحاكمة التي ستجرى في يناير/كانون الثاني القادم لأبو أنس الليبي المشتبه في أنه عضو بارز في تنظيم القاعدة.



وقال المدعون في مستندات سلمت الجمعة الماضي لمحكمة اتحادية في مانهاتن إن ستة خطابات - كتبت بين عامي 2010 و2011 عندما كان بن لادن أكثر شخصية مطلوبة في العالم - تمثل "أدلة في غاية الأهمية" عن الدور المزعوم الذي لعبه الليبي في مؤامرات للقاعدة تهدف لقتل أمريكيين.

وقال طلب حكومي قدم للمحكمة إن الليبي كتب يقول لبن لادن في أحد هذه الخطابات إنه يطلب من الله أن يجمع بينهما في أقرب وقت تحت لواء الإسلام والدولة الإسلامية ولواء الجهاد، وقال المحامي برنارد كلينمان الموكل للدفاع عن الليبي إنه سيطعن على الطلب الحكومي.

وقتلت القوات الأمريكية بن لادن في مايو/أيار عام 2011 في غارة على مخبئه في ابوتاباد بباكستان في نهاية ملاحقة استمرت نحو عشر سنوات في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة باستخدام طائرات مخطوفة.

وألقت قوات أمريكية القبض على أبو أنس الليبي - واسمه الحقيقي نزيه الرقيعي - في أكتوبر/تشرين الأول عام 2013 في ليبيا ونقلته إلى الولايات المتحدة ليواجه اتهامات جنائية بالإرهاب فيما يتعلق بتفجير السفارتين الأمريكيتين عام 1998 في كينيا وتنزانيا.

ومن المتوقع أن يمثل الليبي وخالد الفواز المتهم بأنه شريك بن لادن أمام المحكمة في 12 يناير/كانون الثاني القادم. وقد دفع الاثنان بعدم ارتكاب أي جرم، وأفادت مستندات قضائية بأن هذه الرسائل تتضمن رسالة بتاريخ يونيو/حزيران عام 2010 لبن لادن من عطية عبد الرحمن كبير نوابه يقول فيها إنه كلف الليبي بالانضمام إلى لجنة أمنية لتنظيم القاعدة في أعقاب الإفراج عنه من سجن في إيران.

وتتعلق رسالة أخرى تحمل تاريخ مارس/آذار 2011 إلى عبد الرحمن بطلب قديم لليبي للسماح له بالعودة إلى ليبيا حين كانت انتفاضة الربيع العربي التي أطاحت بمعمر القذافي مستمرة.

وكتب عبد الرحمن - الذي قتل في هجوم بطائرة دون طيار في أغسطس/آب عام 2011- يقول لبن لادن في ابريل/نيسان عام 2011 إنه وافق على الطلب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com