قوات الأمن الإسرائيلية تعتدي على المصلين بالمسجد الأقصى

قوات الأمن الإسرائيلية تعتدي على المصلين بالمسجد الأقصى

المصدر: رويترز

قالت دائرة الأوقاف في القدس، إن إعدادًا كبيرة من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت ساحات المسجد الأقصى، يوم الثلاثاء، واعتدت على من فيه بالضرب بعد اندلاع حريق في غرفة تابعة للشرطة في المسجد.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن زجاجة حارقة ألقيت على الغرفة التي تبعد عدة أمتار عن قبة الصخرة؛ مما أدى إلى اندلاع النيران فيها، وأضافت أنها اعتقلت مشتبهًا به.

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تصاعد الدخان من الغرفة ومطاردة قوات الأمن الإسرائيلية للمصلين في ساحات الأقصى، والقبض على عدد منهم.

كما أغلقت الشرطة الإسرائيلية بوابات المسجد الأقصى، بعد إخراج المصلين منه، وأقيمت صلاة العصر خارجه.

وقال فراس الدبس مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف، في تصريحات صحفية: ”ما جرى في الأقصى المبارك.. تم ضرب الجميع.. ضرب النساء.. ضرب الأطفال.. ضرب المرجعيات الدينية“.

وأضاف: ”الوضع في الأقصى متأزم كثيرًا، وصعب كثيرًا، ويحتاج إلى تحرك سريع“.

وأدانت الرئاسة الفلسطينية ”التصعيد الإسرائيلي الخطير في الأقصى“، وحذرت من التداعيات ”التي يتسبب بها هذا التصعيد العدواني ضد المواطنين الفلسطينيين والمصلين داخل المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء من قبل جنود الاحتلال على النساء داخل قبة الصخرة المشرفة“.

ودعت الرئاسة في بيان، ”المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لمنع التصعيد في المسجد الأقصى المبارك، نتيجة إمعان قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين في انتهاك حرمة المسجد واستفزاز مشاعر المسلمين“، حسب تعبيرها.

وقالت إن من بين الاستفزازات، ”الاقتحامات وانتهاك حرمة الشعائر الدينية التي كان آخرها قيام أحد جنود الاحتلال بدخول المسجد بحذائه حاملًا معه زجاجة من الخمر، في اعتداء صارخ على قدسية المسجد وحرمته“.

ودعت حركة حماس الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني، إلى الزحف نحو المسجد الأقصى و ”كسر قرار الاحتلال بإغلاقه وفرض إرادة المصلين بحقهم الكامل بالدخول والخروج من المسجد وقتما شاؤوا“.

وأضافت: ”إن أمتنا العربية والإسلامية وشعوبها الحية وقواها الفاعلة، مدعوة إلى وقفة جادة مع أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، والتصدي الفعلي لإجراءات الاحتلال واعتداءاته المتكررة على القدس وأهلها ومقدساتها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com