"داعش" ينقل ترسانة أسلحته من الموصل إلى سوريا
"داعش" ينقل ترسانة أسلحته من الموصل إلى سوريا"داعش" ينقل ترسانة أسلحته من الموصل إلى سوريا

"داعش" ينقل ترسانة أسلحته من الموصل إلى سوريا

دمشق – قالت مصادر إعلامية من داخل مدينة الموصل العراقية، إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" باشر جمع ترسانته العسكرية في المدينة بهدف نقلها إلى سوريا، مستبقاً هجوماً متوقعاً على الموصل، لكنه يلقي بثقله في محافظة الأنبار، مستغلاً تذمُّر العشائر وانقسامها على إقالة محافظ المدينة.



وقال سعد البدران، أحد شيوخ عشائر الموصل، في تصريحات صحفية، إن "تنظيم داعش الذي كان نقل عتاداً وأسلحة حصل عليها من مقرات الجيش العراقي بعد سقوط الموصل، نقل أيضاً معدات تتعلق بالبنى التحتية، مثل مولدات الطاقة الكبيرة الموجودة في المدينة".

وأشار البدران إلى أن "التنظيم تعرّض لخسائر فادحة في صفوفه وأسلحته خلال اليومين الماضيين، بعد تكثيف التحالف الدولي القصف على مواقعه، وسط تواتر أنباء عن تحركات لقوات البيشمركة على الشريط الحدودي مع سوريا المجاور لمنفذ ربيعة، والتنسيق مع شيوخ عشائر شمّر في المنطقة". وكشف البدران عن أن "غالبية قيادات داعش غادرت الموصل وتركت الزعامة لقيادات محلية، كما اتفقت مع مقاولين لبناء خندق حول الموصل، وتفخيخ منشآت حيوية لتعطيل تقدم القوات الحكومية إلى المدينة، في حال باشر الجيش العراقي عملية لاستعادتها".

وكان وزير المال العراقي هوشيار زيباري ذكر أخيراً أن "عقارب الساعة بدأت تتحرك لتحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش".

كما كلّف الرئيس العراقي فؤاد معصوم نائبه أسامة النجيفي شقيق محافظ نينوى الإشراف على "تحرير الموصل".

في غضون ذلك، تواصلت هجمات "داعش" على بلدات في الأنبار وسط تذمر قادة العشائر من ضعف تسليحهم. وقال مصدر في قيادة عمليات الأنبار إن "عناصر داعش هاجمت منطقة البوجليب غرب الرمادي وسيطرت على أجزاء منها، فيما تَصُدّ قوات الجيش والعشائر الهجوم". وأضاف أن "التنظيم شن هجوماً على بلدات تابعة لقضاء هيت في ناحية البغدادي، مستغلاً انشغال القوات الأمنية بصد الهجوم الذي تتعرض له الرمادي منذ أسبوعين".

ولفت المتحدث إلى أن "قيادة العمليات قدّمت تقريراً (أمس) إلى القائد العام للقوات المسلحة يوضح الوضع في المحافظة، ما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرار بإرسال سرب من الطائرات إلى الأنبار، وتسليح لواء إضافي يضم ثلاثة آلاف مقاتل، استكملوا تدريبهم حديثاً".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com