وزير لبناني: مستعدون لترحيل اللاجئين السوريين – إرم نيوز‬‎

وزير لبناني: مستعدون لترحيل اللاجئين السوريين

وزير لبناني: مستعدون لترحيل اللاجئين السوريين

المصدر: إرم ـ دمشق

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، رشيد درباس، إن“لبنان جاهز ليتعاون مع نظام الرئيس الأسد لإعادة اللاجئين إلى سوريا، ونحن نروِّج لإمكانية عودة النازحين إلى مناطق سيطرة الأسد بتسهيل لبناني، وتنسيق مع الجهات الدولية، ونحن سنؤمن مراكز استقبال مؤقتة ووسائل نقل مريحة“. بحسب ما نقلت عنه مواقع إعلامية تابعة للمعارضة السورية.

وأكد ”درباس“، في تصريحات صحفية، أن“جميع الدول المشاركة في مؤتمر النازحين في جنيف أبدت استعدادها لدعم لبنان، ولكن الجميع سأل عن رئيس الجمهورية؛ فالشغور الرئاسي يعرقل منح لبنان مساعدات في ملف اللاجئين، وهذا ما سمعناه في مؤتمر جنيف“.

وأوضح الوزير اللبناني أن ”كلفة نقل السوريين إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام في سوريا، أقلّ من نقلهم إلى دول العالم الثالث، وهو أمر لابد من تنفيذه برعاية الحكومة السورية“.

ولفت درباس إلى أن ”اللجوء السوري كبّد لبنان خسائر بقيمة 20 مليون دولار، كما خسر لبنان حدوده البرية و500 ألف سائح بري، والنمو تراجع من 8% إلى 1.5%، وبسبب اللجوء السوري استُهلكت البنى التحتية في لبنان في خلال سنتين ما كان يُفترض استهلاكُه خلال 15 عاماً، والمدارس تتحمل عبئاً كبيراً“.

وكان رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، ناشد المجتمع الدولي مساعدة لبنان على ”مواجهة العبء الكبير الواقع عليه بوجود 1,5 مليون لاجئ سوري“ في بلد يبلغ عدد سكانه أربعة ملايين نسمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com