أكثر 21 مليون زائر يحيون ”أربعينية الحسين“

أكثر 21 مليون زائر يحيون ”أربعينية الحسين“

بغداد – قال نصيف جاسم الخطابي، رئيس مجلس محافظة كربلاء وسط العراق، إن أكثر من 21 مليون زائر من داخل البلاد وخارجها أحيوا ذكرى ”أربعينية الإمام الحسين“ في مدينة كربلاء اليوم السبت.

وأوضح الخطابي أن عدد الزوار الوافدين من مختلف المحافظات العراقية، إلى مدينة كربلاء، بلغ 18 مليون شخص، إضافة إلى توافد 3 ملايين ونصف المليون زائر قدموا من مختلف الدول العربية والإسلامية.

وأضاف، أن ذروة شعائر ”الزيارة الأربعينية“ انتهت ظهر اليوم، وقد نجحت جميع الخطط الأمنية والخدمية، التي وضعت من قبل الإدارة المحلية في المحافظة وبدعم مباشر من قبل الحكومة الاتحادية، في تسهيل عملية وصول الزوار، ومشاركتهم في إحياء الذكرى، دون حوادث أمنية أو معوقات تذكر.

يشار إلى أن عدد سكان العراق يبلغ 36 مليوناً، بحسب آخر إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط العراقية قبل أيام، وتشير إحصائيات شبه رسمية إلى أن نسبة الشيعة من عدد سكان البلاد تتراوح ما بين 50 إلى 60 بالمئة ما يعني في حال صحة إحصائية الخطابي والذي استبعدها مراقبون، فإن معظم المحافظات ذات الغالبية الشيعية باتت شبه خالية من السكان الذين توجه غالبيتهم إلى كربلاء، للمشاركة في إحياء ”أربعينية الإمام الحسين“.

وتعتبر ”أربعينية الإمام الحسين“ من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء في مثل هذا اليوم، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى محافظة كربلاء وسط العراق لزيارة مرقد الحسين.

وعادة ما يقوم الآلاف من زوار المرقد بالحضور إلى كربلاء؛ سيرا على الأقدام برفقة عائلاتهم من مدن العراق البعيدة ومن بلدان المجاورة أبرزها إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com