لأول مرة منذ انتخابه.. الحلبوسي يصل طهران ويلتقي لاريجاني

لأول مرة منذ انتخابه.. الحلبوسي يصل طهران ويلتقي لاريجاني

المصدر: محمد عبد الجبار - إرم نيوز

وصل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي إلى إيران، في أول زيارة له منذ تسلمه المنصب في أيلول/ سبتمبر الماضي، قبل أيام من زيارة مرتقبة هي الأولى للرئيس الإيراني حسن روحاني إلى بغداد.

وذكر مكتب رئيس البرلمان في بيان صحفي أن ”الحلبوسي وصل إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تلبيةً لدعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني“.

وأكد الحلبوسي، خلال لقاءه رئيسَ مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، أن العراق يرفض استخدام اراضيه العراق لشنِّ أي هجوم أو اعتداء على دول الجوار ودول المنطقة، جاء ذلك.

وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية، فضلا عن توسيع آفاق التعاون في المجالات كافة، وكذلك بحث اللقاء أهم التحديات التي تواجه المنطقة، وضرورة تنسيق المواقف في المحافل الدولية إزاء تلك التحديات وبما يخدم مصلحة الشعبين“.

وأكد أن ”العراق بعد انتصاره على داعش ما زالت أمامه تحديات تتعلق بالإعمار وإعادة النازحين وفرض الاستقرار، ولا بدَّ من دعم الأصدقاء في هذا المجال، فالعراق خاض حربًا نيابةً عن العالم كله ضد تنظيم متطرف وانتصر على داعش بجهود أبنائه ودمائهم من القوات الأمنية بجميع مسمياتها فضلا عن دعم الدول الصديقة“.

وبين رئيس البرلمان العراقي ان ”العراق حريص على ديمومة العلاقة المشتركة بين البلدين، موضحا موقف العراق الثابت من استخدام أراضيه لشنِّ أي هجوم أو اعتداء على دول الجوار ودول المنطقة“، مشيرا إلى أنه ”لا يمكن استخدام أراضيه منصةً للاعتداءات، فضلا عن تأكيده موقف العراق الرافض للعقوبات التي تُفرض على الشعوب“.

وختم البيان العراقي ان ”الحلبوسي قدم دعوةً لنظيره الإيراني للمشاركة في قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق، وقد وعد الأخير بتلبيتها“.

يذكر أن الحلبوسي كان قد فاز بمنصب رئاسة البرلمان في أيلول/ سبتمبر الماضي، بدفع من كتلة المحور الوطني المنضوية في تحالف البناء المقرب من إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com