كي مون مؤمن بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة – إرم نيوز‬‎

كي مون مؤمن بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة

كي مون مؤمن بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة

نيويورك- أكد استيفان دوجريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمين العام بان كي مون لا يزال يعتقد بضرورة جلوس الفلسطينيين والإسرائيليين على مائدة المفاوضات المباشرة لحل المشاكل بينهما.

وقال المسؤول الأممي، في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، الجمعة، إن بان كي مون ”مازال مستمرا في اعتقاده بأنه ينبغي علي الفلسطينيين والإسرائيليين الجلوس إلي مائدة المفاوضات المباشرة بينهما“.

ورفض المتحدث الرسمي التعليق على مشروع القرار العربي الخاص بتحديد تاريخ إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي لا يزال التفاوض بشأنه جاريا بين ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي.

واكتفي دوجريك بقوله: ”هناك مفاوضات جارية بين ممثلي الدول الأعضاء وهذا شأنهم، لكننا نحن في الأمانة العامة لم نطلع علي مضمون مشروع القرار، ولا يزال الأمين العام علي اعتقاده بأنه يتعين علي الجانبين الجلوس مباشرة علي مائدة المفاوضات“.

ووزّعت فلسطين في منتصف أكتوبر الماضي مسودة مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن الـ 15، تمهيدًا لتقديمه رسميًا إلى المجلس، وينص مشروع القرار على إنهاء ”الاحتلال“ الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول نوفمبر 2016، وإقامة دولة فلسطينية.

وتعارض كل من إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة، راعية عملية السلام، توجه الفلسطينيين إلى مجلس الأمن الدولي، ومن شبه المؤكد أن تستخدم واشنطن حق النقض (الفيتو) لإجهاض مشروع القرار، الذي لجأ إليه الفلسطينيون في ظل توقف مفاوضات السلام مع الإسرائيليين منذ 29 أبريل الماضي، حسب مسؤولين فلسطينيين ومراقبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com