مصدر لـ"إرم": سليماني سيحصل على الجنسية العراقية
مصدر لـ"إرم": سليماني سيحصل على الجنسية العراقيةمصدر لـ"إرم": سليماني سيحصل على الجنسية العراقية

مصدر لـ"إرم": سليماني سيحصل على الجنسية العراقية

كشف مصدر سياسي عراقي، أن زعيم فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في طريقه للحصول على جواز سفر عراقي.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، في حديث لـشبكة "إرم" إن سليماني سيحصل على الجواز العراقي بمجرد اكتمال أوراقه الخاصة بالحصول على الجنسية العراقية.

وبين المصدر أن عددا آخر من مرافقي سليماني وقياداته الميدانية الإيرانية في فيلق القدس سيحصلون على الجنسية والجواز الدبلوماسي العراقي أيضا,لضمان سهولة دخولهم وخروجهم وتبرير تواجدهم الدائم في العراق.

وأضاف المصدر "أصبح حصول قائد فيلق القدس قاسم سليماني على أوراق ثبوتية عراقية أمرا ضروريا، وذلك لتواجده الدائم في العراق لإدارة العمليات العسكرية وأفواج المليشيات في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي النائب مثال الآلوسي كشف في تصريح صحافي عن امتلاك سليماني لمنزل في المنطقة الخضراء ببغداد، حيث مقر الحكومة والرئاسة والبرلمان العراقي.

وتابع الآلوسي، وهو زعيم الكتلة المعارضة الوحيدة داخل مجلس النواب العراقي "سليماني لايحتاج إلى إذن للدخول إلى العراق".

وكانت الأمم المتحدة عدّت وجود سليماني في العراق خرقاً للعقوبات الأمريكية والأوروبية ضده، والتي تقضي بمنع سفره ومصادرة أمواله على إثر اعتبار الأمريكان والأوربيين فيلق "القدس" الذي يقوده سليماني منظمة راعية للإرهاب.

وبحسب مصادر خاصة، فإن سليماني متواجد حاليا في سامراء شمال بغداد، ويدير غرفة عمليات مشتركة مع مليشيا بدر والعصائب وأفواج المتطوعين الشيعة ضمن المعارك الجارية في المدينة التي تضم ضريحي الإمامين علي الهادي والحسن العسكري.

ويرى مراقبون أن منح سليماني الجواز العراقي يمثل التفافا قانونيا من أجل تبرير تواجده شبه الدائم على الأراضي العراقية، كما يسهل من تواصله وحضوره متى ما دعت الضرورة إلى مسرح الأحداث حيث حلفاء إيران في كل من سوريا ولبنان أو اليمن بعد سيطرة الحوثيين على محافظات فيها.

وتتحدث تقارير استخبارية وإعلامية عن إدارة سليماني لملف شبكة حلفاء إيران في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب تنفيذه لرؤية ستراتيجية تنتهجها طهران في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com