المرصد السوري: 2500 غارة شنّها النظام خلال 50 يوماً

المرصد السوري: 2500 غارة شنّها النظام خلال 50 يوماً

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، إن طيران النظام الحربي شنّ حوالي 2429 غارة جوية، خلال 50 يوماً على مناطق في قرى وبلدات ومدن سوريا، من 20 أكتوبر (تشرين الأول) حتى فجر الأربعاء العاشر من الشهر الجاري.

وذكر المرصد الحقوقي، الذي يتخذ من لندن مقراً له، أن ”طائرات النظام الحربية شنّت ما لا يقل عن 1304 غارات، استهدفت مناطق عدة في محافظات دير الزور، وحمص، ودمشق، وريف دمشق، واللاذقية، والقنيطرة، وحماه، وحلب، وإدلب، ودرعا، والحسكة، والرقة“.

وأضاف المصدر، أن ”طائرات النظام المروحية الحربية قصفت بـ 1125 برميلاً متفجراً، مناطق عدة في محافظات حمص، حماه، إدلب، درعا، الحسكة، حلب، القنيطرة، اللاذقية وريف دمشق“.

كما تم توثيق مقتل 603 مواطنين مدنيين، بينهم 129 دون سن الثامنة عشرة، و112 مواطنة، و362 رجلاً، نتيجة القصف من الطائرات الحربية والمروحية، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 2400 آخرين من المدنيين بجراح، وأسفرت كذلك عن أضرار مادية كبيرة ودمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة في مناطق عدة، بحسب إحصائيات ”المرصد السوري“.

وبحسب إحصاءات ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان“، فقد أسفرت جرائم النظام السوري منذ بداية عام 2011 عن استشهاد نحو 17 ألف طفل وما يزيد عن 15 ألف امرأة، إضافة إلى 11ألف معتقل تم توثيقهم قانونياً وأكثر من 200 ألف شهيد.

وختمت نائب رئيس الائتلاف تصريحا بمطالبة ”المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لإيقاف نظام الأسد عن قتل الشعب السوري، فلم تبق أسرة في سورية إلا وتأثرت بالقمع الممنهج الذي يمارسه النظام، وعلى العالم بأسره أن يضع حداً لجرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي باتت عنوانا ليوميات السوريين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com