النجيفي: تحرير الموصل ليس صعبا
النجيفي: تحرير الموصل ليس صعباالنجيفي: تحرير الموصل ليس صعبا

النجيفي: تحرير الموصل ليس صعبا

قال محافظ نينوي، أثيل النجيفي، إن استعادة الموصل من سيطرة تنظيم داعش لن يكون صعباً، مشيراً إلى أنه يجهز للعودة إلى المدينة، في الوقت الذي يتم فيه تدريب قوة عسكرية كبيرة من قبل الولايات المتحدة بغية استعادتها، موضحاً أن مقتل "والي الموصل" خلال هجوم جوي لمقاتلات التحالف الدولي كان الخطوة الأولى.

وأضاف النجيفي خلال لقاء أجرته معه قناة "رووداو" الكردية إن دور البشمركة سيكون داعماً للقوات التي ستخوض عملية استعادة الموصل، إلا أنه سيكون غير مباشر، وسيقتصر على مساعدة القوى العربية.

وتابع أن البعض يروج لفكرة أن البيشمركة سيستعيدون الموصل، ما سيؤدي إلى تكوين صورة غير مناسبة عن المدينة، لأنه من الأفضل أن يكون لأهل الموصل الدور الأكبر في استعادة المنطقة، لا الأكراد أو الشيعة.

وأشار محافظ نينوي التي أعلنت قائمته في نوفمبر الماضي عزله من منصبه بعد تركه المحافظة بيد التنظيم الإرهابي "لا يزال داعش يتحكم بزمام السلطة في الموصل، إلا أنه فقد مصداقيته لدى قسم كبير من الأهالي، الذين رحبوا به في البداية وكانوا سعداء بحكمه الذي كانت حلماً للمواطنين، إلا أنه تبين فيما بعد أن الخلافة تعني مزيد من سفك الدماء والفقر وغياب الخدمات والنحر والسبي وخطف النساء ونهب ممتلكات المواطنين، لذلك فقد داعش قسماً كبيراً من حاضنته الشعبية، باستثناء قسم من التركمان السنة في تلعفر، لازالون متمسكين ببقاءه".

وسيطر تنظيم داعش على محافظة الموصل في العاشر من حزيران الماضي/يونيو الماضي بعد انسحاب الجيش العراقي وترك معداته العسكرية لمقاتلي التنظيم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com