وسط خلافات حادة.. برلمان ”كردستان العراق“ يؤجل جلسته الأولى‎ – إرم نيوز‬‎

وسط خلافات حادة.. برلمان ”كردستان العراق“ يؤجل جلسته الأولى‎

وسط خلافات حادة.. برلمان ”كردستان العراق“ يؤجل جلسته الأولى‎

المصدر: محمد عبدالجبار - إرم نيوز

أعلنت ريفينك هروري، رئيس مجلس نواب إقليم كردستان المؤقت، عن تأجيل جلسة برلمان كردستان الأولى إلى عصر اليوم.

وقالت هروري، في بيان مقتضب، إنه ”تم تأجيل الجلسة الى الساعة 3 عصرًا“، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

فيما كشف مصدر سياسي مطلع لـ“إرم نيوز“ أن ”تأجيل عقد الجلسة الى عصر اليوم يأتي لإعطاء فرص للحوار بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب الديمقراطي الكردستاني، بسبب شدة الخلافات بين الحزبين على توزيع المناصب“.

وبين المصدر أن ”حزب الاتحاد الوطني الكردستاني هدد بمقاطعة الجلسة وعدم حضورها، في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، قبل انعقاد جلسة برلمان كردستان“.

وأضاف أنه ”من المؤمل أن يُعقد بعد قليل اجتماع بين قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني وزعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف“.

وكان من المقرر أن يعقد برلمان كردستان العراق أولى جلساته صباح الأحد، لاختيار رئيس ونائب له، في ظل خلافات حادة بين حزبي طالباني وبارزاني بشأن جملة من الملفات، أبرزها: منصبا محافظ كركوك، ووزير العدل في حكومة عادل عبدالمهدي.

وأعلن الحزبان، قبل يومين، التوصل لاتفاق نهائي بشأن منصب محافظ كركوك، ومنصب وزير العدل في الحكومة الاتحادية، إضافة إلى تشكيل الحكومة في الإقليم، لكن هذا الاتفاق انهار لاحقًا، بسبب الخلافات.

وكان حزب بارزاني حل في المرتبة الأولى في انتخابات برلمان الإقليم، التي جرت في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر الماضي، محققًا 45 مقعدًا من أصل مقاعد المجلس النيابي الكردي البالغة 111؛ ما خوله المحافظة على منصبي رئيس الإقليم ورئيس حكومة الإقليم، على أن يُسند للاتحاد الوطني، الذي حل ثانيًا بـ21 مقعدًا، منصب رئيس برلمان الإقليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com