الحكيم يدعو إلى تطوير العلاقات الخارجية للعراق

الحكيم يدعو إلى تطوير العلاقات الخارجية للعراق

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم، رئيس الوزراء العراقي إلى “تطوير العلاقات الخارجية للعراق على المستوى العالمي والإقليمي ودول الجوار”.

وقال مكتب الحكيم في بيان له ، إن “رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي أجرى، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بعد زيارة الأخير إلى بلجيكا وفرنسا وترؤسه وفد العراق في اجتماعات التحالف الدولي لدعم العراق”.

وأضاف أن “الحكيم شدد على أهمية حل مشاكل المحافظات الجنوبية وتقليل معاناتها وبالأخص محافظة البصرة التي تعد الرئة التي يتنفس منها العراق”، مؤكداً أهمية “الإيفاء بمنح المحافظات المنتجة للنفط حقها من البترودولار”.

يذكر أن محافظة البصرة تعد مركز صناعة النفط في العراق، ومن أهم المدن النفطية في العالم، إذ تمتلك ما لا يقل عن 59% من احتياطات العراق النفطية، وتضم أضخم الحقول النفطية في العراق، ومن خلال المحافظة تصدر معظم كميات النفط العراقي التي تعتمد موازنة الدولة على عوائدها بشكل شبه كامل.

ولفت الحكيم إلى ضرورة “التحشيد الدولي ودعمه للعراق في مواجهة داعش”، مطالباً بـ”استثمار الأجواء الايجابية التي خلفها الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم في مجال النفط للمضي قدماً في حل جميع الإشكاليات العالقة”.