السودان يوقف رئيس الهيئة العامة لتحالف المعارضة

السودان يوقف رئيس الهيئة العامة لتحالف المعارضة

الخرطوم- قال المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني المعارض، بكري يوسف، إن قوات الأمن ألقت، السبت، القبض على رئيس الهيئة العامة لتحالف أحزاب المعارضة، فاروق أبو عيسى.

وأضاف يوسف، “إن قوة تتبع لجهاز الأمن اقتادت أبو عيسى من منزله بالخرطوم بجانب أحد أحفاده إلى مباني جهاز الأمن والمخابرات في الخرطوم”.

ورجح المتحدث باسم حزب المؤتمر، العضو بتحالف أحزاب المعارضة، أن يكون توقيف أبو عيسى رد فعل على توقيع فصائل المعارضة المدنية والمسلحة على وثيقة “نداء السودان”، الأربعاء الماضي، بأديس أبابا.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الأمن السوداني، كما لم يصدر عن السلطات السودانية أي بيان بهذا الشأن حتى الساعة 21:00 ت.غ

وكان أبو عيسى وصل إلى البلاد عائدا من أديس أبابا، مساء أمس الجمعة.

ووقعت المعارضة السودانية، ممثلة في حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي، وتحالف قوى الإجماع الوطني، الأربعاء الماضي، اتفاقا مع الجبهة الثورية المتمردة التي تضم تحالف حركات دارفور المسلحة مع الحركة الشعبية- قطاع الشمال- في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أطلقوا عليه “نداء السودان”.

واستنكرت الحكومة السودانية هذه الخطوة، واتهمت الموقعين على الإعلان بـ”الخيانة للوطن”.

وينص إعلان “نداء السودان”، على “أهمية تفكيك دولة الحزب الواحد لصالح دولة المواطنة المتساوية”، و”اعتماد وسائل الاتصال الجماهيري اليومي وصولا إلى الانتفاضة الشعبية” لتحقيق ذلك الهدف، حسب مراسل وكالة الأناضول الذي أطلع على نص الإعلان.

الاعلان أكد، أيضا، على “الالتزام بإنهاء الحرب والنزاعات والاعتماد على الحل الشامل لوقف العدائيات في كل من (إقليم) دارفور(غرب) وجنوب كردفان والنيل الأزرق (جنوب)”.

ولفت الاعلان إلى أن “الحل الشامل والحوار يعتمد على منبر سياسي موحد يفضى إلى حل سياسي شامل يشارك فيه الجميع”، مشترطا “تشكيل حكومة قومية انتقالية تقوم بمهام الفترة الانتقالية في السودان تمهد للانتقال نحو الديمقراطية”.

ووقع على الاعلان كل من: الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة المعارض، ومني أركو مناوي، نائب رئيس الجبهة الثورية المعارضة، وفاروق أبو عيسى، رئيس الهيئة العامة للتحالف والاجماع الوطني (مجموعة أحزاب معارضة)، وأمين مكي مدني، ممثل لمبادرة المجتمع المدني السوداني (ممثلة لمنظمات المجتمع المدني).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع