عرابي: نشهد إعلاما داعشيا يجب التصدي له

عرابي: نشهد إعلاما داعشيا يجب التصدي له

المصدر: عمان- إرم

أكد مدير عام “تلفزيون” وطن معمر عرابي، على الأهمية القصوى لحرية العمل الصحافي، سيما في الأراضي الفلسطينية، مبرزا دور “وطن” في إنتاج تحقيقات جريئة ونوعية، في مواضيع شتى.

جاء ذلك على هامش ملتقى شبكة أريج السنوي السابع، الذي يعقد في العاصمة الأردنية عمان، بين الخامس والسابع من هذا الشهر، والذي كان عنوانه هذا العام، “الإعلام العربي: معركة الاستقلالية”، التقى مئات الإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية العربية والأجنبية.

وعقدت العديد من ورش العمل التي خصصت للحديث والنقاش في مختلف المحاور، أبرزها إنتاج التحقيقات الاستقصائية في شتى المواقع، ونقاشات حول حرية التعبير في العالم العربي، ودور الإعلام في كشف انتهاكات حقوق الإنسان، وقضايا الفساد على اختلافها.

وأشار عرابي إلى أن صحافة الاستقصاء نوع حديث من العمل الصحافي الذي يكشف القضايا المخفية، ويبحث في دقائق التفاصيل وحيثياتها، ويوجه الإصبع للجهات المسؤولة عن ممارسات الفساد أو انتهاكات حقوق الإنسان، وغيرها.

وبين أن الإعلام العربي بات يواجه إشكاليات عدة، لا تتوقف عند التضييق الذي تمارسه الجهات الحكومية والسلطات، بل يمتد لمجابهة الإعلام الداعشي والطائفي، الذي يبرز إلى السطح محاولا نفي وإقصاء الآخرين.

وأضاف “علينا مواجهة الإعلام الطائفي الذي لا يقل خطورة عن الدكتاتوريات الشمولية والإعلام التابع لها، والتي عانى الوطن العربي منها طويلا”.

وأوضح عرابي أن هناك مستقبلا واعدا للصحافة الاستقصائية في العالم العربي، مبرزا تجربة تلفزيون وطن في خوض هذا المجال، مبينا أنها ما زالت بحاجة لمزيد من الدعم كي تتطور وتتوسع.

وإلى جانب عشرات المؤسسات الإعلامية شارك تلفزيون وطن، حيث أنتجت وحدة التحقيقات الاستقصائيه فيه، العديد من التحقيقات، والتي فاز عدد منها في جائزة أريج خلال الأعوام الماضية.

وتحدث خلال الورشة، وهي جزء من عدة ورش التي عقدت على مدار أيام ملتقى أريج، عدد من الإعلاميين من مختلف الدول العربية، أبرزهم الإعلامي العربي يسري فودة، والإعلامية اللبنانية كرمة خياط نائب رئيس مجلس إدارة تلفزيون الجديد، ورئيس مجلس إدارة ontv المصرية ألبرت شفيق، ورئيس تحرير قنوات تلفزيون النهار عمرو الكحكي، الذين أكدوا على دور الصحافيين في وضع بصمة مميزة، وخلق التوعية المجتمعية، والمساهمة في صناعة التغيير.

ويختتم ملتقى أريج أعماله غدا الأحد، بإعلان الفائزين في جوائز أريج للتحقيقات الاستقصائية، في كافة الفروع، المكتوبة والمرئية والسمعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع