"الشباب" الصومالية تسقط مقاتلة كينية
"الشباب" الصومالية تسقط مقاتلة كينية"الشباب" الصومالية تسقط مقاتلة كينية

"الشباب" الصومالية تسقط مقاتلة كينية

مقديشو- قال الجيش الكيني إن إحدى طائراته تحطمت في جنوب الصومال الخميس بسبب مشاكل فنية لكن مسلحي حركة الشباب الصومالية قالوا إنهم أسقطوها بصاروخ.

وكانت الطائرة في مهمة قتالية وقت تحطمها في منطقة مدينة كيسمايو وهي ميناء استراتيجي في جنوب الصومال تنتشر فيه القوات الكينية ضمن قوة حفظ السلام الافريقية التي تقانل حركة الشباب الإسلامية المتشددة.

وقال متحدث عسكري كيني إن الطيار أبلغ بعطل فني وهو عائد من مهمة قتالية حوالي الساعة الثالثة مساء (1200 بتوقيت جرينتش) قبل ان يضطر للقفز بالمظلة.

وقال المتحدث باسم حركة الشباب للعمليات العسكرية الشيخ عبد العزيز أبو مصعب لرويترز "أصبنا الطائرة الكينية وأسقطناها." وأضاف أنها كانت تقصف بلدة صومالية عند إصابتها. وتابع أن الطيار احترق داخل الطائرة.

ومنذ دخول القوات الكينية الصومال عام 2011 حلقت طائرات كينية في مهام فوق الصومال ولم يبد متشددو الحركة الصومالية قدرة من قبل على ضربها بالصواريخ.

وقال مارك شرودر محلل الشؤون الافريقية بمؤسسة ستراتفور الاستشارية "لا يمكن استبعاد حصولهم على بعض (الصواريخ) لكنهم لم يتمكنوا من إظهار هذه القدرة من قبل بطريقة واضحة."

ونفى المتحدث العسكري الكولونيل ديفيد أوبونيو ادعاء منظمة الشباب قائلا "ليس لديهم القدرة أو الوسائل لفعل ذلك... هذا عطل فني خالص. مشكلة فنية."

وقال أوبونيو الذي رفض الإدلاء بتفاصيل عن طراز الطائرة باستثناء القول إنها طائرة مقاتلة إن عملية بحث عن الطيار بدأت. واستعادت القوات الكينية كيسمايو من الشباب عام 2012.

وجاء سقوط الطائرة بعد هجومين خلال أسبوعين قتل فيهما أكثر من 60 مدنيا كينيا في المنطقة الحدودية بشمال البلاد.

وفي العام الماضي سقطت طائرة استطلاع يعتقد أنها أمريكية في جنوب الصومال. وقال مسؤول في المنطقة إن حركة الشباب أسقطتها لكن الحركة أعلنت عن سقوط الطائرة دون إعلان المسؤولية عن تحطمها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com