نائب عراقي: 23 ألف متقاعد فضائي في البلاد

نائب عراقي: 23 ألف متقاعد فضائي في البلاد

كشف عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي مشعان الجبوري، الأربعاء، عن وجود 23 ألف متقاعد “فضائي” يتقاضون رواتب تقاعدية منذ خمس سنوات، مشيرا إلى أنه يعتزم استضافة وزير المالية بهذا الخصوص.

وقال الجبوري في مقابلة تلفزيونية: “لدي ملف خطير عن الفضائيين المتقاعدين، حيث يوجد هناك 23 ألف متقاعد فضائي يتقاضون رواتب تقاعدية منذ أربع أو خمس سنوات دون وجه حق”، مشيراً إلى أن “مجموع المبالغ التي يتقاضوها طيلة تلك المدة تصل إلى مليار دولار”.

وأضاف الجبوري وهو نائب عن ائتلاف العربية: “إنني أجد نفسي مضطراً لاستضافة وزير المالية وقد أحول الاستضافة إلى استجواب”، لافتاً في ذات الوقت إلى أن “ما كشفه رئيس الوزراء حيدر العبادي مؤخراً بشأن الفضائيين رقم متواضع مما أعرفه عن الفضائيين”.

وكشف مشعان الجبوري، عن تلقيه اتصالات من دول طلبت منه سحب استجوابه لنائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لإغاثة النازحين صالح المطلك، متهما رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبه الأول همام حمودي بعرقلة الاستجواب.

وأضاف الجبوري: “أكثر من دولة اتصلت بي بشأن قضية صالح المطلك، وهناك دول طلبت مني سحب الاستجواب”، مشيراً إلى أن “تبريرات الدول اختلفت فهناك من أعتبر أن الاستجواب يفهم منه إسقاط زعيم لطائفة أو إرباك العملية السياسية”.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي كشف عن إلغاء 50 ألف وظيفة لمنتسب “فضائي” في وزارة الدفاع خلال شهر واحد، فيما دعا البرلمان إلى التعاون مع الحكومة لتحقيق الإصلاح الاقتصادي والعمل على مكافحة الفساد.