الحكومة الفلسطينية تحدد 3 محاور لإعمار غزة

الحكومة الفلسطينية تحدد 3 محاور لإعمار غزة

المصدر: غزة- من رموز النخّال

وضع مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الأسبوعية، الثلاثاء، خطة لإعادة إعمار غزة، التي تتضمن ثلاثة محاور رئيسة، وهي توفير التمويل اللازم لعملية إعادة الإعمار، وإدخال مواد البناء، وتنفيذ المراحل التمهيدية من برنامج إعادة الإعمار.

ووفقاً لخطة المحور الأول، فإن الحكومة ستعمل من أجل تجنيد الأموال التي تعهد بها مؤتمر المانحين في القاهرة في 12 أكتوبر الماضي، والتي توجت بتعهد دولة قطر إرسال دفعة عاجلة بقيمة 200 مليون دولار من الالتزام الذي قدمته في المؤتمر، وستستخدم هذه الدفعة في نشاطات الانعاش المبكر وبالأخص قطاع الإسكان والقطاع الاقتصادي وقطاعات البنية التحتية.

وتم الاتفاق مع عدد من الدول المانحة على البدء بتمويل مشاريع بقيمة تزيد عن 125 مليون دولار أخرى للمباشرة في أعمال الإغاثة الطارئة في مجالات السكن والمأوى المؤقت والكهرباء والمياه والصرف الصحي وإزالة الأنقاض.

وحول المحور الثاني الذي يتعلق بإدخال مواد البناء إلى القطاع، كشفت خطة الحكومة أن الآلية التي تم التوصل إليها لإدخال مواد البناء هي الآلية الوحيدة المتوفرة حالياً بعد تعديلها برفع بعض القيود الرقابية المفروضة على مواد الإعمار والموزعين والأنظمة الرقابية المتبعة.

وبشأن خطة المحور الثالث والمتمثل بالعمل على خطة الإعمار ذاتها، بدأت الحكومة بالعمل بشكل جاد بتنفيذ الخطة.

ويتم التركيز في الوقت الراهن على أهم الأولويات من خلال 3 خطط عمل قطاعية تنفيذية، وهي خطة الإيواء العاجل لتوفير السكن المؤقت للمتضررين، وخطة تأهيل المرافق وتوفير الخدمات العامة بما فيها الكهرباء والمياه والصرف الصحي وإزالة الأنقاض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com