البورصة السعودية توقف" ديلويت" عن تدقيق نتائج شركات مدرجة‎
البورصة السعودية توقف" ديلويت" عن تدقيق نتائج شركات مدرجة‎البورصة السعودية توقف" ديلويت" عن تدقيق نتائج شركات مدرجة‎

البورصة السعودية توقف" ديلويت" عن تدقيق نتائج شركات مدرجة‎

الرياض- ذكرت هيئة السوق المالية في السعودية في منشور أنها أوقفت الوحدة المحلية لشركة ديلويت اند توش عن ممارسة أنشطة المحاسبة القانونية للشركات المدرجة في البورصة اعتبارا من الأول من يونيو حزيران 2015.

وذكر المنشور المؤرخ في 27 نوفمبر تشرين الثاني وصادر عن لجنة الفصل في المنازعات بالهيئة أن القرار يتعلق بحالة شركة لم تسمها وسيظل ساريا لحين "انتهاء القضية".

وقال مصدارن في السوق إن القرار يتعلق بالمراجعة الحسابية لنتائج مجموعة محمد المعجل وهي شركة مقاولات جرى وقف تداول أسهمها منذ يوليو تموز عام 2012 بسبب "مشاكل ديون".

وقرار وقف ديلويت ان توش (بكر ابو الخير وشركاهم) سيكون له تبعات مهمة للشركات السعودية وقطاع المحاسبة القانونية في المملكة ويأتي قبل فتح البورصة السعودية أمام المستثمرين الأجانب لأول مرة في العام المقبل.

وبحسب إشعارات للبورصة فان أحدث نتائج لاثنين من أكبر خمس شركات مدرجة في البورصة السعودية من حيث القيمة السوقية هما الاتصالات السعودية ومصرف الراجحي تولى تدقيقها ديلويت اند توش بكر ابو الخير وشركاهم.

وقالت متحدثة إن 600 شخص يعملون في وحدة ديلويت في السعودية وانها تولت أعمال المحاسبة القانونية لأرباح الربع الثالث لنحو 40 شركة.

وفي بيان أبدت ديلويت دهشتها من قرار اللجنة ولكنها قالت إنها تحترم دور هيئة السوق المالية.

وذكرت الشركة أنها ستتعاون بشكل وثيق مع الهيئة وغيرها من الجهات التنظيمية والأطراف المعنية لتسوية المسألة على نحو مرض في أسرع وقت ممكن.

واضاف البيان أن الشركة تعتقد أن أعمال المحاسبة لنتائج العميل المعني تتفق والمعايير المعمول بها وأن منشور الهيئة لا يؤثر على أنشطتها غير المحاسبية ولا الأنشطة المحاسبية لشركات غير مدرجة.

ويتناول تحقيق الهيئة أنشطة مجموعة محمد المعجل عقب الطرح الأولي لأسهمها في عام 2008. وتولت ديلويت أعمال المحاسبة للشركة خلال تلك الفترة.

وتراكمت الخسائر على مجموعة محمد المعجل لتصل إلى 2.79 مليار ريال في نهاية اكتوبر تشرين الأول ما يوازي 223 بالمئة من رأسمال الشركة وفقا لاشعار للبورصة بتاريخ 13 نوفمبر تشرين الثاني.

(الدولار =3.7528 ريال سعودي)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com