كيري يطالب قطر بالسماح بعودة الزوجين الأمريكيين المفرج عنهما
كيري يطالب قطر بالسماح بعودة الزوجين الأمريكيين المفرج عنهماكيري يطالب قطر بالسماح بعودة الزوجين الأمريكيين المفرج عنهما

كيري يطالب قطر بالسماح بعودة الزوجين الأمريكيين المفرج عنهما

واشنطن- طالبت الخارجية الأمريكية السلطات القطرية بالسماح لاثنين من مواطنيها بمغادرة الدوحة كان قد صدر بحقهما حكم بالسجن بتهمة التسبب في وفاة ابنتهما بالتبني العام الماضي قبل أن تبرّئهما محكمة قطرية أمس الأحد.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان له، اليوم الإثنين: "أرحب بقرار محكمة الاستئناف القطرية بإلغاء حكم إدانة الزوجين ماثيو وغريس هوانغ".

وأضاف: "النتائج التي قامت المحكمة بتوثيقها بدقة تؤكد براءة عائلة هوانغ"، مشيرًا إلى أن "مدة الأشهر الـ 22 من المحاكمات التي أعقبت الوفاة المأساوية لابنتيهما قد ضاعفت من أسى عائلة هوانغ".

ومضى قائلا: "لقد حان الوقت، كما أفادت محكمة الاستئناف، بعودة عائلة هوانغ إلى الوطن".

كيري أعرب، في الوقت ذاته عن قلقه من عملية مصادرة جوازي مواطنيه قائلاً: "نحن قلقون بشدة من التأخيرات الجديدة التي منعت مغادرتهما".

ولفت كيري إلى أنه طالب الحكومة القطرية في مكالمة له مع نظيره القطري، خالد العطية، بـ "تنفيذ قرار المحكمة فورًا، والسماح لهما بالعودة إلى الولايات المتحدة دون مزيد من التأخير".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات القطرية على ما جاء بالبيان.

وكانت السلطات القطرية قد أوقفت الزوجين هوانغ في يناير/كانون الثاني 2013، بعد وفاة ابنتهما بالتبني غلوريا، ووجهت إليهما تهمة التسبب بوفاتها، الأمر الذي نفته العائلة، مؤكدة أن غلوريا كانت تعاني اضطرابا في الأكل تسبب بوفاتها، بحسب صحف محلية قطرية.

وألقي القبض على الزوجين في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي بعد أن توفيت فجأة ابنتهما بالتبني جلوريا التي كانت تبلغ من العمر ثماني سنوات وقتئذ.

وكشف تشريح الجثة أن الابنة توفيت نتيجة "الهزال والجفاف" ووجه مدع اتهاما للزوجين "بالقتل العمد الناجم عن التجويع القسري" وحكم عليهم بالسجن 3 سنوات، بحسب ذات المصدر.

وقال الزوجان إن الطفلة كانت تعاني أمراضا مرتبطة بسوء التغذية منذ تبنيها من غانا حين كان عمرها أربع سنوات ولم تسلم السلطات القطرية بصحة ذلك.

وبحسب ذات المصدر فإن ماثيو هوانج وهو مهندس تخرج في جامعة ستانفورد انتقل إلى قطر مع زوجته وثلاثة أطفال عام 2012 للمشاركة في الإشراف على مشروع بنية أساسية كبير مرتبط باستضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وتوفيت جلوريا في 15 يناير/ كانون الثاني 2013 ووجهت الشرطة القطرية الاتهام للزوجين في اليوم التالي، ووضع الطفلان الآخران بالتبني في دار للأيتام في بادئ الامر غير أنهما عادا إلى الولايات المتحدة.

وسجن الزوجان نحو عام قبل أن يطلق سراحهما بضمان محل الإقامة على ذمة مثولهما أمام محكمة الاستئناف.

وأمس الأحد، ألغت محكمة استئناف قطرية حكمًا ضد الزوجين الأميركيين فيما يتعلق بوفاة ابنتهما بالتبني لعدم كفاية الأدلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com