العراق.. تشكيل عمليات نينوى لتحرير الموصل من ”داعش“

العراق.. تشكيل عمليات نينوى لتحرير الموصل من ”داعش“

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأحد، عن توقيعه أمراً ديوانياً لتشكيل قيادة عمليات نينوى لتحرير المحافظة من قبضة تنظيم ”داعش“ المتطرف.

وقال مكتب العبادي في بيان وصل لشبكة ”إرم“ نسخة منه، إنّ ”رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن خلال جلسة البرلمان المنعقدة اليوم عن توقيعه على أمر ديواني بتشكيل قيادة عمليات لتحرير محافظة نينوى من تنظيم داعش“.

وبحسب البيان، أكد العبادي أن ”القوات الأمنية بدأت بتحرير المناطق القريبة من الموصل وتمكنت من إبعاد الخطر عن بغداد“، لافتا إلى أن ”عمليات تحرير محافظة الأنبار بدأت“.

وتؤكد مصادر أنّ قيادة العمليات الجديدة سيكون مقرها بالقرب من محافظة نينوى وتدير المعارك من هناك ومكونة من فرقتين عسكريتين وضمن تشكيلات جديدة.

وتشير إلى أنّ الفرقتين مجهزتان بأحدث الأسلحة والمعدات ومدربة تدريبات مختلفة عن باقي تشكيلات الجيش ويكون تحت قيادتها أبناء الموصل من المتطوعين لتحرير محافظتهم وشرطة المحافظة.

وفي مجال إصلاح المؤسسة العسكرية، كشف العبادي عن وجود 50 ألف اسم وهمي في أربع فرق عسكرية، نافيا وجود أي قوة أجنبية على الأرض، إلا لأغراض التدريب والمشورة.

وفي ذات الإطار، أعلن العبادي موافقة وزارة الدفاع، على إطلاق رواتب 21 ألف مقاتل من قوات الحشد الشعبي، التي تشكلت بعد فتوى المرجع الأعلى في العراق علي السيستاني لمقاتلة تنظيم ”داعش“ الذي سيطر على عدد من مدن العراق في يونيو/حزيران الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة