العبادي يكشف وجود 50 ألف جندي وهمي في الجيش
العبادي يكشف وجود 50 ألف جندي وهمي في الجيشالعبادي يكشف وجود 50 ألف جندي وهمي في الجيش

العبادي يكشف وجود 50 ألف جندي وهمي في الجيش

بغداد ـ كشف رئيس وزراء العراق حيدر العبادي عن وجود خمسين ألف جندي وهمي في أربع فرق عسكرية، في خطوة جديدة في إطار مكافحة الفساد التي يجريها في المؤسسة العسكرية منذ توليه المنصب.

وتعرضت المؤسسة العسكرية التي كان يديرها بصورة كاملة سلفه نوري المالكي، لانهيار كبير بعد هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في التاسع من حزيران/يونيو الماضي على مدينة الموصل.

وكشف العبادي الأحد خلال استضافته في مجلس النواب عن "وجود 50 ألف اسم وهمي في أربع فرق عسكرية" في إطار اصلاح المؤسسة العسكرية، بحسب بيان رسمي.

وقال خلال حديثه أمام المجلس "خلال فترة زمنية قياسية، خلال شهر واحد استطعت ان اكتشف من خلال التدقيق الورقي، خمسين ألف فضائي، في اربع فرق عسكرية".

وأضاف "أشعر بالأسى لما حدث، الجنود يقاتلون ويقتلون، وغيرهم يستلم الرواتب. تمكنا من خلال تدقيق بسيط اكتشاف ذلك، وإذا اجرينا تفتيشا على الارض فسنرى العجائب والغرائب".

واعتبر أن أخطر فساد ما هو موجود في المؤسسة الأمنية".

وأوضح المتحدث باسم الحكومة رافد جبوري أن "العبادي أمر خلال الاسابيع الماضية بتطبيق اجراءات صارمة لاكتشاف الجنود الفضائيين واكتشاف أوجه الخلل في المؤسسة العسكرية خصوصا من خلال عملية توزيع الرواتب".

وكلمة الفضائيين هي تعبير عن الجندي الذي لايقوم بواجبه ويتقاضى راتبا شهريا.

وأضاف "تمت عملية تدقيق في بعض الوحدات وقد اكتشف خمسون ألف جندي وهمي، ولانزال نسير في إطار عملية الغربلة وهناك نسبة انجاز كبيرة".

وأشار الجبوري إلى أن هذه العملية ستطبق في جميع مؤسسات الدولة وليس العسكرية فقط".

وبحسب موظف في وزارة الدفاع أن الحكومة اوقفت الرواتب لمدة شهرين من أجل التدقيق بالقوائم بعد تفشي ظاهرة الجنود الفضائيين.

ويقول ضابط عراقي رفض الكشف عن اسمه ان "امراء الافواج يتقاضون راتب نحو ثلاثين الى اربعين جنديا يفضلون الجلوس في البيت عن أداء واجبهم".

وأضاف أن "هذه الأموال يتقاسمها امراء الافواج مع أمراء الالوية وقياداتهم الاعلى".

ويأتي هذا العمل في إطار مكافحة الفساد في المؤسسة العسكرية. وأقال العبادي بعد تسلم زمام الامور عددا كبيرا من الضباط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com