حقوقي: 20 ألف جزائري في سجون البلاد الاحتياطية
حقوقي: 20 ألف جزائري في سجون البلاد الاحتياطيةحقوقي: 20 ألف جزائري في سجون البلاد الاحتياطية

حقوقي: 20 ألف جزائري في سجون البلاد الاحتياطية

انتقد رئيس اللجنة الاستشارية لترقية وحماية وحقوق الإنسان الجزائرية، المحامي فاروق قسنطيني، اللجوء التعسفي للحبس الاحتياطي، وكشف عن وجود 20 ألف من بين 55 ألف سجين يقبعون في الحبس الاحتياطي.

وقال إنه رغم الدعوات المتكررة للعدول عن هذه الخطوة لكن الأمور لم تنجح، مرجعا ذلك إلى سوء فهم في قراءة القوانين.

وقال قسنطيني في برنامج للإذاعة الجزائرية، إنه لا يمكن إلغاء عقوبة الإعدام في الجزائر لعوامل عدة، لكنه شدد على تأخيرها أو إرجائها وتطبيقها في حالة واحدة عندما يتعلق بالقتل العمد، موضحا أن غالبية المجتمع يرفضون إلغاء عقوبة الإعدام، ويجب احترام رغبة المسلمين والمؤمنين الذي لا يريدون التخلي عن ما جاء في القرآن.

وحسب قسنطيني، يمكن إرجاء أو تأخير تنفيذ حكم الإعدام، مبرزا أن قانون العقوبات يشير إلى 17 جريمة تعرض مرتكبيها للإعدام، يمكن سحب 16 منها والإبقاء على جريمة واحدة وهي القتل العمد؛ أي الجرائم المرتكبة من قبل شخص ضد شخص أو ضد مجموعة من الأشخاص، وأضاف: "إذا نجحنا في ذلك فهذا يعتبر تقدما"، ونوه قسنطيني، أن حكم الاعدام لم ينفذ في الجزائر منذ العام 1993.

وفي سياق منفصل وصف قسنطين،ي تقارير الخارجية الأميركية ومنظمات دولية غير حكومية انتقدت وضعية حقوق الانسان في الجزائر، بأنها تقارير مبالغ فيها وغير مؤسسية وارتكزت على دراسات بعيدة عن الواقع.

وأكد ان المواطن لم يحصل بعد على كل حقوقه الاجتماعية، منها السكن وهي المشكلة التي لم يتم حلها بعد، رغم الجهود الكبيرة للحكومة والبطالة التي يعاني منها الشباب خاصة خريجي الجامعات، والنقائص المسجلة في مجالات الصحة والتعليم، داعيا إلى إقرار العدالة الاجتماعية والقضاء على المحاباة التي تتسبب دوماً في اندلاع الاحتجاجات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com