قمة أردنية مصرية بمطار القاهرة

قمة أردنية مصرية بمطار القاهرة

عمان ـ وصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد إلى القاهرة في “زيارة عمل قصيرة” يجري خلالها مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول “تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط”، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وكان الرئيس السيسي على رأس مستقبلي عاهل الأردن حيث عقد اجتماع قمة في استراحة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة لبحث آخر تطورات الوضع في المنطقة خاصة الوضع في سورية والعراق وليبيا واليمن والأراضي الفلسطينية إضافة لبحث مكافحة الإرهاب ودعم علاقات التعاون بين مصر والاردن في كل المجالات .

وقالت مصادر في المطار إن عاهل الأردن حرص على لقاء الرئيس السيسي قبل توجهه إلى الولايات المتحدة لعقد لقاء مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار مسؤولي الإدارة الأمريكية لبحث التطورات الأخيرة بالمنطقة .

وكان الأردن يعتمد على غاز مصر في انتاج 80 بالمئة من الكهرباء التي تحتاج إليها المملكة، قبل أن يتحول الى الوقود الثقيل الذي تقول الحكومة إنه يكلفها خسائر تقارب مليون دولار يوميا.

وكانت امدادات الغاز المصرية للأردن تناهز 100 مليون قدم مكعب يوميا لتوليد الكهرباء.

لكن هذه الامدادات توقفت في 27 كانون الثاني/يناير الماضي عندما تعرض الأنبوب الناقل لهجوم.

وتعرض الانبوب الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصري إلى سلسلة من الهجمات في شبه جزيرة سيناء المصرية، بعد الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011.

يشار إلى أن أكثر العمال الوافدين إلى الأردن هم من الجنسية المصرية ويفوق عددهم 900 الف شخص وهم يعملون خصوصا في مجالي البناء والزرعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع