المغرب يرسل طائرات “إف – 16” لقتال “داعش”

المغرب يرسل طائرات “إف – 16” لقتال “داعش”

دمشق- كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن المغرب قرر المساهمة العملية في الحرب الأمريكية على تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف اختصاراً بـ”داعش”، وذلك بإرساله مقاتلات جوية من نوع “إف – 16” للمساهمة في هذه الحرب.

وأكّدت الصحيفة الأمريكية أن “القدرات المتوفرة لمواجهة التنظيم الجهادي تتزايد باستمرار”، مشيرة إلى أن المغرب انضم مؤخراً إلى قائمة الدول العربية التي استجابت لدعوة الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في الحملة العسكرية الدولية على “داعش”، حيث أرسلت المملكة عدداً من طائرات “إف – 16” للمشاركة في القتال.

ولم تعط “نيويورك تايمز” معلومات حول أعداد الطائرات التي يساهم بها المغرب في هذه الضربات، وعن ما إذا كانت مقاتلاته قد شرعت فعلياً في المساهمة في الغارات الجوية المستهدفة للمناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” في كل من العراق وسوريا، والتي تستهدف مباني ومراكز اتصال ومناطق النفط الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش” وذلك لـ”حرمانه من إنتاج النفط وبيعه وزيادة قدراته المالية”. حسب ذات المصدر.

المعلومات التي كشفت عنها “نيويورك تايمز” تضاف إلى ما سبق وأوردته المجلة الأمريكية (Deffence One)، التي استندت إلى مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لتدرج المملكة المغربية ضمن خريطة توضيحية، حملت عنوان “من يقاتل في سوريا؟”، مؤكدة أن المغرب يدخل ضمن التحالف الأمريكي لمكافحة “داعش”، بالمساهمة بالدعم اللوجيستيكي والمالي والمخاباراتي في حرب الأمريكيين على التنظيم الذي أعلن سيطرته على مناطق واسعة في العراق وسوريا.