السيستاني يجدد دعوته لـ"تطهير" مؤسسات العراق
السيستاني يجدد دعوته لـ"تطهير" مؤسسات العراقالسيستاني يجدد دعوته لـ"تطهير" مؤسسات العراق

السيستاني يجدد دعوته لـ"تطهير" مؤسسات العراق

بغداد- جدد المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، دعوته لتطهير مؤسسات الدولة ممن وصفهم بـ"المسؤولين الفاسدين".

وقال السيستاني، في خطبة الجمعة التي ألقاها نيابة عنه ممثله عبد المهدي الكربلائي في مرقد الحسين بن علي في كربلاء (وسط العراق)، "إننا نؤكد مرة أخرى على أهمية تطهير مؤسسات الدولية المدنية والعسكرية من الفاسدين حتى وإن كانوا في مواقع مهمة في هذه المؤسسات".

وأضاف "نحن بحاجة إلى وقوف الجميع، خصوصا الكتل السياسية، لإيقاف هذه الآفة الخطيرة ووضع حد لبعض الإجراءات التي تأخذ طابع الفساد المقنن في الراتب والامتيازات تحت عناوين لا مبرر لها إلا إرضاء الكتل وقادة سياسيين، وهنالك ضرورة لترشيد النفقات خاصة في المجالات التي لا ضرورة لها".

كما جدد السيستاني رفضه لما أسماه "الممارسات غير المقبولة" التي يقوم بها بعض المنتمين للحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، مشيرا إلى أنها "لا تمثل النهج العام"، ومجددا تحريمها.

وتعرّضت قوات الحشد الشعبي إلى موجة انتقادات واسعة من أطراف سياسية سنية اتهمتها باستهداف طائفي لمنازل المدنيين السنة ودور العبادة بعد تحرير المناطق من عناصر "داعش".

وخلال خطبة الجمعة الماضية، دعا السيستاني عناصر القوات الأمنية والحشد الشعبي إلى مراعاة حقوق الإنسان وعدم التعدي على الأبرياء، وكذلك الاستمرار بتطهير المؤسسات الأمنية العراقية من العناصر الفاسدة وغير ذات الكفاءة.

ويعم الإضطراب مناطق شمال وغرب العراق بعد سيطرة داعش ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاءٍ واسعةٍ من محافظة نينوى (شمال) في 10 يونيو/ حزيران الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com