العربي: السوق العربية المشتركة خلال 6 سنوات

العربي: السوق العربية المشتركة خلال 6 سنوات

القاهرة- قال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية اتخذت خطوات فعلية خلال الفترة الحالية لبدء اطلاق السوق العربية المشتركة خلال 6 سنوات من الآن لتبدأ عملها خلال عام 2020.

وقرر مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، انشاء السوق العربية المشتركة، في أغسطس 1964، ولكن لم يتم إنشائها لعقبات قانونية بين الدول الأعضاء وعدم وجود إراداة سياسية لإقامتها.

وأضاف العربي في كلمته بالمؤتمر السادس عشر لأصحاب المال والمستثمرين العرب المنعقد في القاهرة، تحت عنوان (الاستثمار في مصر..إستثمار في المستقبل)، أن “الجامعة العربية بدأت في وضع قواعد الاتحاد الجمركي خلال الفترة الحالية، عبر اتفاقيات يتم وضعها بالتنسيق مع الدول الأعضاء، لبدء إطلاق الاتحاد الجمركي العربي العام المقبل ٢٠١٥”.

والاتحاد الجمركي العربي، أعلن عنه في جامعة الدول العربية عام 2009 في مؤتمر القمة العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الكويت من أجل تحقيق اتحاد جمركي بحلول عام 2015.

وتوقع الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في تصريحات صحفية في أغسطس الماضي، أن تمثل حجم التجارة العربية البينية 70%، من إجمالي التبادل التجاري لتلك الدول مع العالم الخارجي، وخاصة بعد الانتهاء من إنشاء الاتحاد الجمركي العربي عام 2015، مشيرا إلي أن حجم التجارة البينية العربية لا يتجاوز حاليا 10% من إجمالي تجارتها مع العالم، وذلك نتيجة للعقبات التي لاتزال تعيق انسياب التجارة بين البلاد العربية المختلفة.

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الجامعة تعمل بالتنسيق مع الدول الأعضاء علي إزالة معوقات تدفق الاستثمارات العربية المشتركة، وأنه تم تعديل العديد من الاتفاقيات لزيادة الاتفاقيات العربية البينية، مؤكدا علي حرص جامعة الدول العربية علي جعل المنطقة العربية جاذبة للاستثمار، ايمانا بدورها في ضرورة تشجيع تدفق الاستثمارات العربية والأجنبية.

وقال التقرير السنوى الـ 29 لمناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، إن الاستثمارات البينية العربية كانت الأكثر تضرراً من التطورات الأمنية والسياسية فى المنطقة العربية المستمرة منذ عام 2011 ، وتشير بيانات “ضمان” إلى تراجع حجم هذه الاستثمارات بشكل كبير، وذلك من 6.8 مليار دولار عام 2011، إلى 1.8 مليار دولار في عام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع