الحكومة الأردنية تسمح للغزيين بتملك العقارات والمركبات‎

الحكومة الأردنية تسمح للغزيين بتملك العقارات والمركبات‎

المصدر: ليث محمد - إرم نيوز

وافقت الحكومة الأردنية، اليوم الإثنين، على توصيات لجنة خاصة شكلها رئيس الوزراء، تسمح لحملة جواز السفر المؤقت (أبناء قطاع غزة) بتملك العقارات والمركبات، ضمن شروط محددة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية ”بترا“، فإن مجلس الوزراء قرر ”السماح لربّ الأسرة من أبناء قطاع غزّة الحامل لجواز السفر الأردني المؤقت (سنتين أو خمس سنوات)، من فاقدي حقّ المواطنة، والمقيم في المملكة بموجب البطاقة البيضاء، والذي لا يحمل (لمّ شمل) بتملّك شقّة في عمارة، أو منزل مستقل مقام على قطعة أرض لا تزيد مساحتها على دونم واحد، أو قطعة أرض فارغة لغايات بناء للسكن لا تزيد مساحتها على دونم واحد“.

ودعا مجلس الوزراء، برئاسة عمر الرزاز، الجهات المشمولة بالقرار إلى التنسيق مع وزير المالية/دائرة الأراضي والمساحة لإعداد آليّة واضحة لتقديم طلب التملّك.

وحسب الوكالة الرسمية، فإن مجلس الوزراء ”قرّر السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم، وكلّف وزير الداخلية برفع مشروع نظام معدل لنظام تسجيل وترخيص المركبات رقم 104 لسنة 2008م لتضمينه بندًا ينصّ على إصدار أسس للموافقة على تسجيل وترخيص مركبات (الديزل) التي لا يزيد وزنها الإجمالي على 5.5 طن لغير الأردني من حاملي جوازات السفر الأردنيّة المؤقتة“.

يشار إلى أن حملة الجواز المؤقت من أبناء قطاع غزة عادةً ما يطالبون الحكومة الأردنية بمنحهم حقوق المواطنة، كالتعليم والصحة وغيرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com