سفارة واشنطن تدعو الفلسطينيين للإفراج عن سمسار عقارات أمريكي
سفارة واشنطن تدعو الفلسطينيين للإفراج عن سمسار عقارات أمريكيسفارة واشنطن تدعو الفلسطينيين للإفراج عن سمسار عقارات أمريكي

سفارة واشنطن تدعو الفلسطينيين للإفراج عن سمسار عقارات أمريكي

دعا السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، الأربعاء، الفلسطينيين لإطلاق سراح أمريكي من أصل فلسطيني اعتُقل "لبيعه أرضًا إلى يهودي"، وهو ما يشكل انتهاكًا لحظر قديم على بيع الأراضي للإسرائيليين.

واتهمت السلطة الفلسطينية سمسار العقارات الأمريكي عصام عقل بمحاولة بيع عقار في القدس الشرقية دون الحصول على موافقة من شركائه في العمل أو على تصريح من السلطات، ولم يشر تقرير نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية إلى المشتري المقصود.

ويحظر القانون الفلسطيني بيع الأراضي إلى دولة معادية أو أي من مواطنيها، ويستلزم بيع أي أراضٍ في القدس الشرقية الحصول على تصريح من السلطة الفلسطينية.

وقال السفير الأمريكي في إسرائيل على تويتر:"السلطة الفلسطينية تحتجز المواطن الأمريكي عصام عقل في السجن منذ شهرين، ما التهمة التي يشتبه بأنه ارتكبها؟ إنها بيع أرضٍ ليهودي".

وأوضح أن "سجن عقل يتنافى مع قيم الولايات المتحدة، ومع كل مؤيد لقضية التعايش السلمي، ونطالب بإطلاق سراحه فورًا".

بدوره، رفض أسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح تصريحات فريدمان ووصفه بأنه "سفير المستوطنين"، مضيفًا:"نستهجن تصريحاته حول عصام عقل، واعتقاله مخالف للقيم الأمريكية، هل بناء المستوطنات لا يخالف هذه القيم؟".

وأشار إلى أن "حركة فتح ستتصدى لكل المحاولات الهادفة إلى النيل من مدينة القدس ومقدساتها".

من جهته، قال جلال، والد عصام عقل، إن محكمة فلسطينية مدّدت يوم الاثنين حبس نجله لمدة 45 يومًا، مشيرًا إلى وجود "مماطلة دون دليل على أن ابنه باع أي شيء لإسرائيليين، حيث إن كل الاتهامات باطلة.

من جهته، قال اللواء عدنان الضميري المتحدث باسم الأجهزة الأمنية إن الأجهزة اعتقلت خلال السنوات الماضية حوالي 20 شخصًا على خلفية بيع الأراضي.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن عقل اعتُقل في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في مدينة رام الله التي يوجد بها مقر السلطة الفلسطينية.

وطلبت إسرائيل عبر أجهزتها الأمنية في وقت سابق من نظيرتها الفلسطينية إطلاق سراح عقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com