سيري: 25 ألف فلسطيني يبدأون ترميم بيوتهم في غزة

سيري: 25 ألف فلسطيني يبدأون ترميم بيوتهم في غزة

غزة- أعلن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، اليوم الجمعة، أنه بدءا من الأسبوع المقبل، سيتمكن نحو 25 ألف فلسطينيا من أصحاب المنازل في قطاع غزة، من الوصول إلى مواد البناء اللازمة لترميم بيوتهم المتضررة.

وأضاف، في بيان أصدره يوم الجمعة، ، إن الأطراف الثلاثة لاتفاق آلية إعمار غزة (السلطة الفلسطينية وإسرائيل والأمم المتحدة) توصلوا إلى “تفاهم إضافي لتمكين أصحاب المنازل المتضررة في القطاع من ترميمي بيتوهم، أو إعادة بناء ممتلكاتهم على نفس المواقع التي كانت مبنية عليها قبل النزاع الأخير”.

وأعلن روبرت سيري في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، أن الأمم المتحدة توسطت في اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لإدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، يشتمل آلية لمراقبة ضمان عدم استخدام مواد البناء التي سيتم توريدها إلى القطاع لأغراض أخرى بخلاف عملية الإعمار( في إشارة لاستخدامه من قبل فصائل فلسطينية في تشييد الأنفاق).

ولفت المسؤول الأممي في بيانه، اليوم، إلى أن “تدابير خاصة” (لم يحددها) تم اتخاذها لـ”تجنب إساءة استخدام المعلومات الشخصية لأولئك الراغبين في الوصول إلى مواد البناء بموجب الأتفاقية الثلاثية لآلية إعمار القطاع.

وشدد على أنه “لا يمكن استخدام مواد البناء التي تم شرائها من خلال الآلية إلا لغرضها المقصود، وأن مسؤولين من الأمم المتحدة سيقومون بزيارات تفقدية لمتابعة تطبيق هذا الألتزام”.

وأردف قائلا: “سوف تبذل الأمم المتحدة كل الجهود الممكنة لدعم حكومة التوافق الوطني في دورها القيادي لإعادة اعمار غزة، بما فيه توفير الدعم المادي لأصحاب البيوت الذين يحتاجون للمساعدة في اعادة الإعمار”.