5 ملايين تونسي مدعوون لانتخابات الرئاسة
5 ملايين تونسي مدعوون لانتخابات الرئاسة5 ملايين تونسي مدعوون لانتخابات الرئاسة

5 ملايين تونسي مدعوون لانتخابات الرئاسة

تونس ـ دعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أكثر من 5.2 مليون ناخب مسجل إلى التوجه المقبل إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين أكثر من 27 مرشحا.



وتشير إحصاءات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إلى أن الفئة العمرية بين 18-40 سنة تمثل نسبة 67 بالمائة من الناخبين المسجلين، إي حوالي 3.4 مليون ناخب من إجمالي 5.2 مليون، ما يعني أن فئة الشباب، هي الأكثر تمثيلا في صفوف الناخبين المدعويين.

أما فيما يخص التقسيم حسب الجنس فتمثل النساء والرجال نسبة تكاد تكون متساوية بحوالي 50 بالمائة.

ويتركز أكبر عدد للناخبين في الأربع محافظات التي تتشكل منها العاصمة تونس الكبرى (تونس ومنوبة وأريانة وبن عروس) التي بلغ مجموع عدد الناخبين فيها مليون و229 ألف و241 ناخب، تليها دائرتا صفاقس 1 وصفاقس 2 (جنوب) بمجموع 440 ألف و809 ناخبا، ومن ثمة دائرتا نابل 1 ونابل 2 (شرق) ب369ألف و912 ناخبا في حين تتوزع البقية في مختلف محافظات البلاد.

وشهدت الانتخابات البرلمانية الماضية، إقبالا ضعيفا لفئة الشباب على الإقتراع رأى مراقبون أنه كان منتظرا، لأن أغلب مطالب الشبا التونسي التي نادى بها خلال الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية التي أطاحت بحكم الرئيس الأسابق زين العابدين بن علي في 2011، وفي مقدمتها خلق مواطن شغل والتقليض من نسب البطالة المستفحلة في بعض الجهات، لم تتحقق بعد.

وبحسب نتائج التعداد السكاني، الذي أعلن عنه في وقت سابق هذا العام المعهد الوطني للإحصاء، فإن عدد سكان تونس بلغ عشرة ملايين و982 ألف و754 نسمة، أكثر من نصفهم أقل من 18 عاما وهي الفئة العمرية صغيرة السن التي لا يحق لها التصويت في الاستحقاقات الانتخابية لهذا العام، وإن كان ينتظر أن يكون لها وزن انتخابي أكبر في السنوات اللاحقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com