عادل عبدالمهدي: العراق سيوحد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستان
عادل عبدالمهدي: العراق سيوحد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستانعادل عبدالمهدي: العراق سيوحد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستان

عادل عبدالمهدي: العراق سيوحد الإجراءات الجمركية مع إقليم كردستان

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، الأربعاء، إن بلاده ستوحد الإجراءات الجمركية في جميع مناطقها الحدودية، بما في ذلك في إقليم كردستان شبه المستقل، في إشارة على المزيد من الدفء في العلاقات بين بغداد وأربيل بعد استئناف تدفقات النفط من كركوك.

وأبلغ عبدالمهدي مؤتمرًا صحفيًا قائلًا: إن "القرار سيطبق بعد أن تتوصل الحكومة الاتحادية في بغداد إلى اتفاق حول الإجراء مع حكومة إقليم كردستان العراق".

وأشار إلى أن الإجراءات الموحدة ستجعل نقل البضائع والسلع الأولية المستوردة أسهل.

وفي الوقت الحالي، تفرض حكومة إقليم كردستان العراق بشكل مستقل رسومًا جمركية على السلع المستوردة في المناطق الحدودية التي تسيطر عليها وتجمع تلك الرسوم، وهو ما تعتبره بغداد أمرًا غير قانوني.

في المقابل، تفرض بغداد المزيد من الرسوم من جانبها على السلع الأولية القادمة من المناطق الحدودية الخاضعة للسيطرة الكردية، وينظر التجار إلى الازدواج الجمركي على أنه عبء.

وقال عبدالمهدي إنه سيلتقي الزعيم الكردي مسعود برزاني، الذي وصل بغداد، اليوم الخميس، التي لم يزرها منذ ما قبل استفتاء الاستقلال الذي أجري في سبتمبر/أيلول 2017، وما زال الرجل أحد الساسة الأكراد الأكثر نفوذًا.

وقال عبدالمهدي إنه سيلتقي برزاني، غدًا؛ لبحث العلاقات بين أربيل وبغداد ومناقشة قضايا مهمة ستقوي العلاقات بين أربيل وبغداد، مؤكدًا على الرغبة في مساعدة الإقليم وسكانه.

وأضاف أنه لا يعتقد أن اللقاء سيتطرق إلى موضوع النفط.

واستأنف العراق، يوم الجمعة، صادرات النفط من كركوك، والتي توقفت قبل عام؛ بسبب خلاف مع أربيل بعد الاستفتاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com