متجاوزًا الانسحابات.. البرلمان السوداني يقر قانون الانتخابات

متجاوزًا الانسحابات.. البرلمان السوداني يقر قانون الانتخابات
MPs gather waiting to listen to Sudanese Finance Minister Ali Mahmud al-Rasul addressing the parliament in Khartoum, on December 5, 2012, as they consider the 2013 budget for an economy struggling for revenue after the loss of the South Sudanese oil revenue. AFP PHOTO/EBRAHIM HAMID (Photo credit should read EBRAHIM HAMID/AFP/Getty Images)

المصدر: أ ف ب

أقر المجلس الوطني السوداني (البرلمان وقوامه 581 نائبًا)، الأربعاء، قانون الانتخابات بأغلبية، متجاوزًا انسحابات بعض النواب من جلسة التصويت؛ بسبب اعتراضهم على بعض بنود القانون.

وفيما أعلن رئيس كتلة التغيير النائب أبو القاسم برطم انسحاب كتلته من الجلسة، أرجع ذلك إلى أن ”القانون أغفل السجل الانتخابي واعتمد السجل المدني، ولم يسمح للمستقلين بالدخول في تحالفات مع الأحزاب السياسية“.

وأضاف، عقب انسحابه وكتلته من الجلسة، أن القانون ”أعطى القوات النظامية حق الاقتراع داخل مواقعها وليس في أماكن سكن أفرادها مثلهم مثل بقية المواطنين، إضافة إلى أن القانون قرر أن أيام الاقتراع ثلاثة أيام ونحن نطالب بيوم واحد“.

كما قال حسن عثمان رزق، النائب عن حركة الإصلاح الآن، وأحد المنسحبين: ”نحن انسحبنا من إجازة القانون الذي حرم المغتربين من ممارسة حقهم كمواطنين سودانيين في الاقتراع للقوائم، والحزب الحاكم يريد أن يفرض علينا حتى الصياغة للقانون“.

ونص القانون على المشاركة في الانتخابات بناءً على وثائق التسجيل المدني للمواطنين الذي تقوم به وزارة الداخلية.

ومن المقرر أن تنظم في السودان انتخابات عامة في نيسان/أبريل 2020 لانتخاب رئيس للجمهورية، وأعضاء برلمان على المستوى الاتحادي، وبرلمانات محلية، وحكام الأقاليم الثمانية عشر.

وشهد السودان في عام 2015 انتخابات فاز فيها عمر البشير بنسبة فاقت الـ 90 % من جملة المقترعين، كما حصل حزبه المؤتمر الوطني على 373 مقعدًا في البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com