نواب السنة يطالبون الصدر بأدلة على "بيع الوزارات" ويهددون بمقاطعة البرلمان
نواب السنة يطالبون الصدر بأدلة على "بيع الوزارات" ويهددون بمقاطعة البرلماننواب السنة يطالبون الصدر بأدلة على "بيع الوزارات" ويهددون بمقاطعة البرلمان

نواب السنة يطالبون الصدر بأدلة على "بيع الوزارات" ويهددون بمقاطعة البرلمان

أغضبت تغريدة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر، التي اتهم فيها شخصيات سنية "ببيع الوزارات" في الحكومة العراقية الجديدة، نواب المكون السني في مجلس النواب، ما دعاهم لمقاطعة جلسة المجلس، الأربعاء، في الوقت الذي هددوا فيه بمقاطعة المجلس، في حال لم يقدم الصدر الأدلة على اتهامه.

ووفق مصادر برلمانية مطلعة، فإن "نواب المكون السني قاطعوا جلسة البرلمان الأربعاء، بسبب تغريدة الصدر، وطالبوا الأخير بتقديم الأدلة على اتهامه، وكشف أسماء المتورطين".

وقالت المصادر لـ"إرم نيوز"، إن "نواب المكون السني قالوا إن عدم كشف الأدلة والأسماء، يعني أنه يجب على مقتدى الصدر أن يقدم اعتذاره إلى المكون السني وشخصياته وقياداته السياسية، وفي حال عدم فعل الصدر أحد الأمرين، فسيكون النواب السنة مقاطعين لجلسات البرلمان العراقي إلى حين تحقيق أحد الأمرين".

وتابعت المصادر أن "مقاطعة نواب المكون السني، عرقلت عقد الجلسة، وأجلت عقدها إلى أكثر من ساعة"، موضحة أن "جهات سياسية مختلفة حاورت القيادات السنية، بهدف إعادتهم لحضور الجلسات، وعدم تعطيل عمل المجلس، فاستجابت القيادات لدعوات الحضور".

من جانبه أكد النائب عن المكون السني، يحيى العيثاوي، أن "النواب السنة لن يعودوا إلى الجلسات المقبلة، إلا في حال كشفت أسماء الشخصيات التي تبيع الوزارات؛ فعدم كشفها يعني تعميم هذه القضية على الجميع، وهذا شيء مرفوض ولن نقبل به".

وقال العيثاوي لـ"إرم نيوز"، إنه "في حال كشفت الأسماء، وثبت أن الحديث عن وجود صفقات بيع مناصب، فعلى من أطلق هذه التهمة تقديم الاعتذار، وبخلافه لن نعود إلى جلسات البرلمان، ورجوعنا إلى جلسة اليوم، هو لأهميتها وتقديم المصلحة العليا للوطن والمواطنين على المصالح الأخرى".

إلى ذلك كشف مصدر مطلع، عن لقاء قريب سيجمع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم تحالف الفتح هادي العامري، للمصارحة حول بيع الوزارات بين الجانبين.

وقال المصدر، وفق وسائل إعلام محلية، إن "الصدر يمتلك أدلة دامغة على عمليات بيع المناصب الوزارية، وخصوصًا فيها يتعلق بحقيبة الدفاع، وسيقدم هذه الأدلة بشكل مباشر إلى العامري عند اجتماعه به".

وكان الصدر وجه رسالة إلى زعيم تحالف الفتح هادي العامري، كشف فيها عن بيع وشراء بعض الوزارات في الحكومة العراقية الجديدة، تمت بين أفراد في تحالف الفتح من السنة والشيعة، في الوقت الذي طالب فيه العامري، الصدر، بإرسال المعلومات المتوفرة لديه من أجل متابعتها مع القضاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com