مصر تطالب قطر بإبداء حسن النية

مصر تطالب قطر بإبداء حسن النية

المصدر: إرم ـ القاهرة من محمد عبد المنعم

طالب عدد من السياسيين المصريين الحكومة القطرية باتخاذ إجراءات تثبت حسن نيتها تجاه القاهرة، لاسيما بعد الدعوة التي وجهها العاهل السعودي، للقاهرة لفتح صفحة جديدة مع قطر، وهو ما ردت عليه القاهرة ببيان من رئاسة الجمهورية أكدت فيه قبولها بالدعوة السعودية، من أجل لم وتوحيد الصف العربي، في مواجهة التهديدات التي تحيط بالمنطقة.

وأبدى السياسيون مصريون في تصريحاتهم لـ“إرم“ ارتياحهم للدعوة السعودية والرد المصري، ولكنهم طالبوا القائمين على نظام الحكم في قطر عدم دعم جماعة الإخوان المسلمين، تقليل الهجوم الإعلامي الذي تتبعه قناة “ الجزيرة “ على النظام المصري، وذلك كي يتأكد المصريون أن هناك تغييرا حقيقيا طرأ في الدوحة.

وفى هذا الإطار قال الرئيس الشرفي لحزب الوفد، المستشار مصطفى الطويل، إنه يقدر الجهود السعودية والكويتية والإماراتية لإتمام المصالحة الخليجية كما يقدر الدعوة الموجهة لمصر بضرورة التجاوب مع الاتفاق، لكن هذا ينبغي أن يتبع بخطوات عملية على الأرض، من جانب الدولتين المصرية والقطرية، للتقارب والتفاهم حول الملفات المختلف عليها.

وأضاف الطويل أن الاتفاق ينبغي أن يأخذ فرصته تماما على الأرض رغم أنه واثق من جدية التفاهم الخليجي وحرص جميع الأطراف على إنجاحه لأن أوضاع المنطقة لا تتحمل أية خلافات عربية ومن هذا الحجم بين قطر ومصر ومن ثم فدعوة السعودية مقدرة من جانب كل المصريين والاتفاق برمته مرحب به من مختلف الأوساط في مصر.

ومن جانبه قال رئيس وحدة دراسات الخليج بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ، الدكتور معتز سلامة، إن مناشدة الملك عبد الله بن العزيز لمصر بدعم اتفاق الرياض التكميلي، تعبر عن تقديره لدور مصر في الوضع الراهن،مشددا على أن مصر أصبحت طرفا في مستقبل العلاقات الخليجية الخليجية.

وطالب رئيس وحدة دراسات الخليج الدوحة بأن تحد من دعم الجماعات الإرهابية التي تستضيفها على أراضيها، فضلا عن الضغط على قناة “ الجزيرة “ لتقلل من هجومها على مصر حتى يشعر المصريون بوجود تغير حقيقي في السياسة القطرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com