"داعش" يهرب القمح العراقي إلى مقراته في الشمال السوري
"داعش" يهرب القمح العراقي إلى مقراته في الشمال السوري"داعش" يهرب القمح العراقي إلى مقراته في الشمال السوري

"داعش" يهرب القمح العراقي إلى مقراته في الشمال السوري

قال وزير الزراعة العراقي، فلاح زيدان، إنه يمتلك تقارير تفيد بقيام تنظيم "الدولة الإسلامية"/ "داعش" بتهريب مئات الأطنان من القمح والشعير من نينوى (شمال العراق) إلى مدينتي الرقة ودير الزور، أهم معاقل التنظيم في شرق شمال سوريا.

وأعلن زيدان في تقرير نشره الموقع الرسمي لوزارة الزراعة العراقية: "إن عصابات تنظيم "داعش" تعتبر الرقة ودير الزور في سوريا مناطق آمنة بالنسبة لهم وبالتالي نقلوا الحنطة والشعير الموجودة في الموصل إلى هاتين المنطقتين للحفاظ عليها بعد التقدم الكبير الذي حققته القوات الأمنية والسير باتجاه الموصل".

وتابع قائلاً: "إن العراق كان مقبلاً في هذا الموسم على الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية لكن سيطرة عصابات "داعش" على مناطق زراعية مهمة ومصادرة الكثير من المحاصيل الإستراتيجية منعنا من تحقيق هدفنا الذي كنا نرجوه وهو الوصول إلى الاكتفاء الذاتي وبالتالي تحقيق الأمن الغذائي للمواطن العراقي".

وكان "داعش" استولى مؤخراً على كل الصوامع التسع في محافظة نينوى التي تمتد على ضفتي نهر دجلة إلى جانب سبع صوامع أخرى في محافظات أخرى.

وخلال الشهور الثلاثة التي انقضت منذ اجتياح الموصل عاصمة نينوى طرد مقاتلو "داعش" مئات الآلاف من أبناء الأقليات العرقية والدينية واستولوا على مئات الآلاف من الأطنان من القمح من الحقول المهجورة، وكان أحد الأهداف صومعة القمح في بلدة "مخمور"، وتبلغ سعة الصومعة 250 ألف طن أي حوالي 8% من الإنتاج السنوي المحلي للعراق في 2013، وهاجم تنظيم "داعش" بلدة "مخمور" في 7 آب/ أغسطس الماضي، لكن حتى خلال الأسابيع السابقة على ذلك وجدت الجماعة طريقاً إلى الصومعة ونظام المشتريات الخاص بالدولة العراقية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com