الرئيس اللبناني: سنجد حلًا لتعقيدات تشكيل الحكومة‎.. ما أبرز الخلافات؟

الرئيس اللبناني: سنجد حلًا لتعقيدات تشكيل الحكومة‎.. ما أبرز الخلافات؟

المصدر: فريق التحرير

قال الرئيس اللبناني ميشال عون السبت، إنه سيتم إيجاد حلٍ لتعقيدات تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، بعد ستة أشهر على الانتخابات البرلمانية.

وأضاف خلال لقائه وفدًا مسيحيًا:“لن نترك جهدًا إلا وسنبذله في هذه المرحلة، من أجل حلّ تعقيدات تشكيل الحكومة، وهذا يتطلب شجاعة وصبرًا لنصل إلى الخواتيم.“

وذكرت جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية اليوم الخميس أن على رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري حل الخلاف بشأن تمثيل السُّنة الذي يعرقل تشكيل الحكومة الجديدة.

وبعد مرور ستة أشهر على الانتخابات البرلمانية فشلت الأطراف في التوصل لتوافق بشأن خلافات أبرزها بين رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري وجماعة حزب الله الشيعية بشأن تمثيل السُّنة.

ويصر حزب الله، الجماعة المسلحة المدعومة من إيران، على تمثيل أحد حلفائه السُّنة في الحكومة بحقيبة وزارية بما يعكس المكاسب التي حققها ذلك الحليف في الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في مايو/ أيار الماضي، ويرفض الحريري ذلك.

وعلى الرغم من أن عون حليف لحزب الله، فقد وقف في صف الحريري في الخلاف، وقال عون في وقت سابق إنه يريد رئيس وزراء قويًا، ولا يريد إضعاف الحريري، كما انتقد النواب السُّنة المتحالفين مع حزب الله، قائلًا إنهم لم يشكلوا كتلة برلمانية يمكنها المطالبة بتمثيل في الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة