الأونروا : وضع الفلسطينيين في سوريا كارثي
الأونروا : وضع الفلسطينيين في سوريا كارثيالأونروا : وضع الفلسطينيين في سوريا كارثي

الأونروا : وضع الفلسطينيين في سوريا كارثي

قال المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، إن الوضع في سوريا “كارثي” على السوريين والفلسطنيين على حدٍ سواء.



وأضاف كرينبول خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا، أن "أكثر من 60% من اللاجئين الفلسطينيين، أصبحوا نازحين أو لاجئين للمرة الثانية في لبنان وتركيا والأردن ومصر، وأن حوالي 18 ألف لاجئ فلسطيني في مخيم اليرموك يعانون الحصار والبرد والجوع"، داعياً إلى وجود حل وتقديم المعونة لهم.


وتابع كرينبول حسبما ورد بموقع "العربية نت" الاخباري أن "في سوريا 76 مدرسة – أكثر من الثلثين – أصبحت غير قابلة للاستعمال، ومعظم تلك المدارس أصبحت كذلك، لأنها تعرضت لأضرار بسبب النزاع، أو لأنها الآن تقع في أماكن ينطوي الوصول إليها على خطر كبير"، مضيفاً أن "هنالك 15 مدرسة إضافية تستخدم الآن كملاجئ جماعية تؤوي 6,043 شخصاً، إلى جانب مركز تدريب دمشق، وأن المدارس الواقعة في محيط القتال تعد مثالا دراماتيكيا للتجاهل السافر لحرمة حياة المدنيين الذي تظهره أطراف النزاع، والذي ينبغي أن تتم إدانته".


وأكد كرينبول أن لبنان والأردن يدفعان ثمناً باهظاً جراء عدم الاستقرار الإقليمي، والنزاع في سوريا على وجه التحديد.


ففي الأردن "يستضيف أكثر من 14,000 لاجئ فلسطيني من سوريا تتم مساعدتهم من قبل الأونروا"، بالإضافة إلى مليوني لاجئ سوري على أراضيه.


أما في لبنان، يعيش أكثر من 400 ألف لاجئ فلسطيني في ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، وأن العديدين منهم يعيشون في مخيمات مكتظة باللاجئين.


من جانبه، رحب كرينبول ما أعلن عنه لبنان في سبتمبر الماضي من أن لاجئي فلسطين يمكنهم تجديد تأشيراتهم لمدة ثلاثة شهور، حتى إن كانت إقامتهم في لبنان غير منتظمة.

وفي الوقت الحالي، يبلغ العجز المالي في الموازنة العامة للوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين ما بين 65-70 مليون دولار .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com